جلسة نقاشية حول الشباب في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي

2014 04 08
2014 04 08

635325700541720000صراحة نيوز – تناول مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب أحمد الهنداوي خلال جلسة نقاشية نظمها منتدى تطوير السياسات الاقتصادية في ملتقى طلال أبو غزاله المعرفي ما يواجه الشباب في مراحل حياتهم.

وقال خلال الجلسة التي حضرها رئيس المنتدى الدكتور طلال ابو غزاله وطلبة جامعات ومدارس وممثلو هيئات الأمم المتحدة ومؤسسات دولية وعدد من الاعيان والنواب والسفراء، ان هناك تفاوتاً في جودة التعليم بين دول المنطقة، مشيراً الى صعوبة الانتقال الى التعليم العالي والاختلالات الواضحة في العدالة وتوزيع الفرص التعليمية إضافة الى غياب المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل.

وأوضح أن التطور في قطاعات الاعمال هو أسرع من المؤسسات التعليمية وهناك تحد كبير في سوق العمل عالمياً بوجود 75 مليون متعطل عن العمل، وعلى العالم إيجاد 600 مليون فرصة في السنوات 15 المقبلة.

وعرض الهنداوي جملة من الحلول كما تراها الأمم المتحدة تتلخص في دعم المشاريع الريادية الصغيرة، والتدريب والتأهيل والمشاركة والاستثمار في الشباب والقوى البشرية وعلى الدول التفكير بذلك فهذه ليست معونة ولا صدقة، ولكن نتائجها تحقق مردوداً هائلاً، كما جرى في تجربة النمور الآسيوية، ذلك أن هذا العالم “شاب” ونصف سكانه تحت سن 25 سنة وهناك مليار و 800 مليون من 10-24 سنة.

من جهته اوضح الدكتور ابو غزاله أن فريق عمل رؤية الأردن في 2022 (العيد المئوي للمملكة) مهتدياً بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في رسالته إلى الحكومة سيضع برنامج الأمم المتحدة للشراكة مع الشباب ضمن أوراق البحث الذي سوف يعتمدها في إعداد الخطة التي سيرفعها إلى سيد البلاد.