جودة يلتقي نظيره السويسري

2015 10 19
2015 10 19

635808807074017672صراحة نيوز – بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع وزير الخارجية السويسري ديدير بيركهالتر علاقات التعاون بين البلدين وقضايا المنطقة والتحديات التي تواجهها.

وجرى خلال اللقاء استعراض ابرز القضايا والمواضيع التي يناقشها مؤتمر الامن والتعاون الاوروبي الذي ينعقد في الاردن غد الثلاثاء بمشاركة 57 دولة من أعضاء المنظمة و 6 دول من منطقة البحر الابيض المتوسط الشريكة من أجل التعاون، وعدد من المنظمات الدولية بهدف مناقشة الفرص والتحديات الامنية المشتركة في المنطقة المتوسطية.

واكد الطرفان عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين على مختلف المستويات متفقين على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور على مختلف الصعد خاصة في ظل تطابق وجهات النظر.

وبحث جودة مع ديدير الجهود الدولية المبذولة لمواجهة ظاهرة التطرف والارهاب التي تعصف بالمنطقة والعالم، مؤكدا ان الاردن كان وسيبقى في مقدمة هذه الجهود .

واستعرض الجانبان تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية حيث أكد جودة أهمية الوقف الفوري لجميع الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة التي تتعارض مع مختلف القوانين والمواثيق الدولية.

وأكد الطرفان أهمية إعادة إطلاق مفاوضات فاعلة وجادة ومحددة باطار زمني تفضي بالنهاية الى تجسيد حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا الى المرجعيات الدولية و مبادرة السلام العربية بكافة عناصرها حيث أشار جودة الى أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة يشكل مصحلة وطنية أردنية عليا.

واستعرض جودة ونظيره السويسري خلال اللقاء تطورات الاوضاع على الساحة السورية واليمنية والعراقية والليبية وأهمية تغليب لغة الحوار وايجاد حلول سياسية لجميع التطورات التي تشهدها هذه الدول بما يضمن استقرار هذه الدول ووحدة اراضيها وأمن شعوبها.

وعرض جودة العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله قرابة مليون و 600 الف لاجئ سوري على اراضيه وتقديم الخدمات لهم على الرغم من محدودية موارده، مؤكدا أهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساندة ومساعدة الاردن لتمكينه من الاستمرار بآداء هذا الدور الانساني الهام الذي يقوم به نيابة عن العالم.

وأكد وزير الخارجية السويسري أهمية الدور الاردني المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني واحترام ودعم بلاده لهذا الدور لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

وآشاد بالدور الانساني الهام الذي يقوم به الاردن في استقبال وايواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم.