جولة صحفية في مصفاة البترول الاردنية

2016 06 22
2016 06 22

1* العلاوين: صحة وجود انبعاثات سيتم البت فيه من قبل جهة متخصصة

  * الشركة تولي موضوع البيئة أقصى درجات اهتمامها

  * عطاء لتوريد نصف مليون أسطوانة وآخر لتوريد مليون وربع صمام

  * 3.5 % ارتفاع الطلب على زيوت جوبترول وزيادة المبيعات 15 %

  * مشروع التوسعة الرابع يلاقي اهتماماً كبيراً من العديد من الشركات العالمية

  * تركيب وحدة لاستخلاص الكبريت خفض انبعاثات أكاسيد الكبريت بشكل واضح

صراحة نيوز – أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين ان صحة وجود انبعاثات من عدمه في محيط موقع مصفاة البترول في الزرقاء سيتم البت فيه من قبل جهة متخصصة.

وشدد العلاوين خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر الشركة يوم الثلاثاء على هامش الجولة الصحافية التي نظمتها الشركة في موقع المصفاة بالزرقاء، ان التغيير الوحيد الذي طرأ على عمليات التكرير في المصفاة هو خفض انبعاث أكاسيد الكبريت بعد تشغيل وحدة استخلاص الكبريت العام الماضي.

IMG_4838واضاف: “تمارس الشركة نشاط التكرير في موقع الزرقاء دون أي تغيير باستثناء تركيب وحدة استخلاص الكبريت الذي أنجز قبل حوالي عام وبكلفة (16) مليون يورو، مبينا ان تركيب هذه الوحدة ادى إلى خفض انبعاثات أكاسيد الكبريت بشكل واضح.

وقال: أن الشركة تولي موضوع البيئة أقصى درجات اهتمامها حرصاً منها على سلامة المجاورين وسلامة العاملين في الشركة وعائلات الموظفين القاطنين في المنطقة السكنية في المصفاة، مضيفا ان المصفاة تقوم بالتخلص من المخلفات الخطرة باستخدام مركز معالجة هذه النفايات.

IMG_4816واشار العلاوين الى أن المصفاة باشرت منذ عام 1998 بإنتاج الغاز المحسن لاستخدامه بدلاً من الغازات المستنفزة لطبقة الأوزون، بيد أن الشركة توقفت عن استخدام مادة الرصاص في البنزين منذ نهاية عام 2007.

وفي رده على استفسارات الصحافيين حول مشروع توسعة المصفاة الرابع، بين العلاوبن ان المشروع يلاقي اهتماماً كبيراً من العديد من الشركات العالمية، مشيرا الى ان اللجنة الفنية المكلفة بتقييم عروض الترخيص والتصاميم الأساسية اوشكت على الانتهاء، ويلي ذلك تكليف شركة/شركات بإعداد هذه التصاميم.

IMG_4867أما على صعيد التنفيذ، اوضح: ” أبدت العديد من الشركات العالمية اهتماماً كبيراً بذلك، وتم عقد اجتماعات مع بعض هذه الشركات وسيكون لموضوع التمويل أولوية، علماً بأن المستشار المالي الذي عينته المصفاة يواصل اتصالاته على هذا الصعيد”.

وبالنسبة لعمليات تنظيف وفحص أسطوانات الغاز المتداولة واستبدال الصمامات، أكد العلاوين ان العمل يجري على قدم وساق، مشيرا الى ان هناك طاقم متفرغ في محطات الغاز الثلاث في عمان واربد والزرقاء يعمل على تنظيف أسطوانات الغاز المتداولة وفحصها واستبدال الصمامات التي تظهر بها عيوب.

IMG_4945وبين ان عملية شطب الأسطوانات التي تقرر اللجنة المختصة عدم صلاحيتها يتم شطبها واستبدالها بأسطوانات جديدة، كاشفا ان هناك عطاء يجري تنفيذه حالياً لتوريد نصف مليون أسطوانة وعطاء آخر يجري بموجبه توريد مليون وربع صمام لأسطوانات الغاز وذلك حفاظاً على أسطوانات غاز آمنة للتداول.

ومن جهة اخرى، اعلن المهندس العلاوين ان نسبة النمو في استهلاك المشتقات النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي تقارب (7%)، ونسبة زيادة استهلاك البنزين تجاوزت (11%).

IMG_4871وقال: ” هناك نمو ملحوظ في الطلب على المشتقات النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، موضحا انه بعد استبعاد كميات الاستهلاك من الديزل وزيت الوقود المستخدمين لتوليد الكهرباء فإن نسبة النمو في مجمل استهلاك المشتقات النفطية عن الأشهر الخمسة الأولى تقارب (7%)، حيث زادت نسبة النمو في استهلاك البنزين عن (11%) وحوالي (7‚7%) للديزل و(5‚7%) لوقود الطائرات.

وفي رده حول ديون الملكية الأردنية، بين ان ديونها بانخفاض بعد أن تم إبرام اتفاق معها في شهر آذار الماضي وهناك التزام بالتسديد.

IMG_4864واشار الى انه تم في شهر آذار الماضي توقيع اتفاق بين المصفاة والملكية الأردنية تقوم بموجبه الملكية بسداد الديون المستحقة للمصفاة وفق برنامج تسديد محدد، مؤكدا التزام الملكية الأردنية بتسديد أثمان مسحوباتها من الوقود إضافة إلى تسديد أقساط الدين المتراكم استناداً إلى الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

وفيما يتعلق بخدمة المجتمع المحلي في الزرقاء، اجاب العلاوين ان علاقة الشركة مع المجتمع المحلي أكبر من مجرد علاقة جوار حيث أن نسبة كبيرة من العاملين في الشركة هم من أبناء لواء الهاشمية بشكل خاص ومحافظة الزرقاء بشكل عام وأن عملهم في الشركة يشكل رافداً اقتصادياً هاماً للعديد من الأسر ويساهم في الحد من الفقر والبطالة.

IMG_4926وبين ان الشركة تقدم منحاً دراسية لأبناء لواء الهاشمية حيث أن هناك حالياً (22) طالباً من أبناء اللواء على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية وعلى نفقة الشركة.

واشار الى ان المصفاة تقدم تبرعات عينية ونقدية سنوياً سواءً على صعيد البلدية أو النوادي الرياضية أو الجمعيات الخيرية.

وحول الطلب على زيوت جوبترول، بين العلاوين ان تلك الزيوت هي الأعلى جودة، حيث ارتفع الطلب عليها بنسبة (5‚3%) خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

IMG_5030وبين ان مصنع الزيوت المعدنية “جوبترول” ينتج حوالي مائة صنف من الزيوت المعدنية حيث تستخدم مدخلات إنتاج ذات جودة عالية، مؤكدا ان الشركة تفخر بأن صناعتها من الزيوت المعدنية هي الأعلى جودة.

وكشف ان أداء شركة تسويق المنتجات البترولية ملفت للأنظار وزادت مبيعاتها خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام بنسبة (4‚15%).

واضاف ان مبيعات شركة تسويق المنتجات البترولية ارتفعت خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بما نسبته (4‚15%)، كما وأن أعداد المحطات التي تملكها الشركة أو تقوم بتزويدها بالمحروقات أو تلك التي تم التعاقد معها يزيد عن (220) محطة.

IMG_4838واطلع الصحافيون على وحدات تكرير المشتقات النفطية، وآلية عمل المصفاة والكفاءة العالية التي وصلت اليها المصفاة، إضافة الى غرف التحكم التي من خلالها يتم مراقبة أي انبعاثات مضرة البيئة قد تنتج عن عملية التكرير، اضافة الى مناطق اخرى داخل موقع المصفاة بالزرقاء.

ورافق الصحافيين في جولتهم: المدير التنفيذي لمصفاة البترول المهندس هاني شوش، ومدير العمليات في المصفاة المهندس هاشم الرويضان، والناطق الاعلامي باسم شركة مصفاة البترول حيدر البشايرة.