جولة لاعلاميين واصحاب مكاتب سياحة وسفر في السلط

2013 03 16
2013 03 16

اشاد اعلاميون وممثلون عن مكتب سياحة بالجهود التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار للترويج للمواقع السياحية الاردنية ودعمها للاستثمارات في القطاع السياحي وتشجيع الباحثين عن الانخراط بمجالات العمل الحرفي والخدمي الذي يحتاجه القطاع .

جاء ذلك خلال جولة نظمتها لهم هيئة تنشيط السياحة بالتنسيق والتعاون مع مديرية سياحة البلقاء ومؤسسة التدريب المهني للتعريف بالواقع السياحي لمدينة السلط ومنتجات مركز السلط للحرف اليدوية وللترويج لأول فندق سياحي يقام في مدينة السلط ” فندق سالتوس ” الذي اقيم فوق احدى هضاب المدينة بالتعاون بين  مؤسسة التدريب المهني وشركة زارا القابضة كمنتج سياحي اضافة لما تزخر به المدينة من قيمة تاريخية وأثرية عريقة .

مدير سياحة البلقاء المهندس ايمن ابو جلمة بين هدف الجولة التي تاتي للتعريف بالمنتج السياحي الوطني في محافظة البلقاء وتاريخ مدينة السلط العريق ومنتجات معهد السلط للمهن والحرف التقليدية اضافة الى التعريف باول فندق سياحي يقام في مدينة السلط .

وشملت الجولة التي رافقهم فيها مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ومساعد مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات كل من معهد التدريب المهني للحرف التقليدية وفندق سالتوس وسوق الحمام ومتحف السلط التاريخي .

وخلال تواجدهم في معهد التدريب المهني للحرف التقليدية استمعوا لشرح قدمه مدير المعهد علي الحياري لنشاطاته في مجال التدريب على مهن يدوية حيث يضم مشغلا للنسيج والكتابة على الحرير ومشاغل للمنتجات الخزفية والذي اسهم في رفد القطاع السياحي بالعديد من اصحاب هذه المهن .

وخلال جولتهم على مرافق فندق سالتوس استمعوا لشرح قدمه المهندس تيسير الكلوب الذي اوضح ان اقامة الفندق اضافة نوعية لما تزخر به مدينة السلط ويهدف الى تشجيع اقامة زوارها ليتمكنوا من قضاء وقت ممتع  بين احضان الطبيعة وعبق التاريخ الذي تمتاز المدينة به الى جانب اعتماده فندقا تدريبيا لاعداد الكوادر التي يحتاجها قطاع الخدمات الفندقية  .

واضاف ان فندق “سالتوس” السياحي يتكون من 23 غرفة فندقية منها ثلاث غرف للتدريب العملي والعشرون الاخرى للاقامة وهي غرف ذات اطلالة جميلة ومريحة وهو يتسع لاربعين نزيلا  لافتا الى ان  جميع العاملين هم من المجتمع المحلي ليحقق بذلك اضافة نوعية في توفير عمالة محلية مدربة اضافة الى دخل سياحي مميز من السياح والزوار يرفد الخزينة وينعش المدينة.

بعد ذلك زاروا اقدم شوارع مدينة السلط المعروف بسوق الحمام الذي يشكل القلب النابض للمدينة تجاريا واجتماعيا حيث حافظت بلدية السلط بدعم من وزارة السياحة على قيمته التراثية ليبقى سوقا شعبيا يوفر اغلب احيتاجات الاسرة والذي اعتبره الاعلاميون قيمة كبيرة يتوجب استثمارها من قبل الأهالي والشركات السياحية بتنظيم جولات للسياح الاجانب .

وميزة شارع الحمام الذي سمي بهذا الاسم نسبة الى  حمام تركي بني فيه انه سوق متكامل يضم حوانيت صغيرة ويباع فيه مختلف الاحتياجات الاسرية باسعار شعبية اضافة الى انتشار  باعة الخضار الطازجة وباعة الحرف التقليدية على جانبيه وقد حرصت البلدية في اعادة تطويره على المحافظة على الطابع المعماري القديم للسوق .

واختتم المشاركون جولتهم بزيارة متحف السلط التاريخي الذي يقع في قلب مدينة السلط والذي يشكل معلما رئيسيا من معالم المدينة لاهمية البناء الذي يعود تاريخه الى عام 1890 وكان يعرف ببيت ابو جابر وكذلك لاهمية ما يضمه من اجنحة تضم مقتنيات بالغة الاهمية تحكي قصة المدينة التاريخية .

وفي تصريحات صحفية قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الهيئة تقوم بالتنسيق مع الوزارة في دعم المراكز الحرفية ومنها مركز السلط للحرف والمهن التقليدية لجعلها نقطة جذب وللحفاظ على جماليات التراث في المدينة ووضعها في القريب العاجل على خارطة السياحة العالمية.

واضاف ان معهد التدريب المهني للحرف التقليدية يعمل على تاهيل الكوادر والكفاءات للخروج بمنتجات اردنية متميزة جاهزة للتسويق في الخارج والداخل اضافة الى دعم وتدريب القطاع الفندقي والسياحي في مدينة السلط .

من جهته قال  مساعد مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات ان فندق سالتوس الذي تأسس بدعم من القطاعين العام والخاص شاهد على الشراكة بين القطاعين وسيحقق دخلا مهما للمؤسسة وتشغيل الايدي المحلية وترويج مدينة السلط ووضعها على خارطة السياحة في المملكة.