جون كيري وزيراً للخارجية الأمريكية وكلنتون تتعافى

2012 12 16
2012 12 16

اعلنت شبكتا “سي ان ان” وايه بي سي” الاميركيتين ان الرئيس باراك اوباما اختار السناتور جون كيري لتولي وزارة الخارجية خلفا لهيلاري كلينتون.

والسناتور جون كيري الذي يرأس حاليا لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، خاض السباق الرئاسي في 2004 مرشحا عن الحزب الديموقراطي ولكنه خسر امام جورج بوش الذي فاز يومها بولاية ثانية.

واصبح كيري المرشح الابرز لتولي وزارة الخارجية اثر اعلان السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس سحب ترشيحها لهذا المنصب بسبب الحملات التي شنها ضدها الجمهوريون على خلفية تصريحات ادلت بها بشأن الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول الماضي.

ويحظى كيري بموافقة العديد من الجمهوريين الذين يعتبرونه المرشح المثالي لهذا المنصب وهو ما يرددونه منذ اسابيع.

على صعيد متصل أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “ان وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، بدأت تتماثل للشفاء من إصابتها بارتجاج في المخ “.

وقال فيليب رينس ” ان وزيرة الخارجية كانت تعاني من فيروس في المعدة، وقد أغمي عليها نتيجة إصابتها بالجفاف ثم سقطت فتعرضت لارتجاج في المخ”.

وأوضح أنها ” بدأت تتماثل للشفاء وستبقى في منزلها تحت إشراف الأطباء، الذين نصحوها باستئناف العمل من البيت الأسبوع المقبل”. وذكرت شبكة CBS ان كلينتون كانت تعاني من نقص في السوائل بسبب فيروس المعدة الذي أصيبت به قبل أيام.

وكانت الوزيرة الأميركية قد ألغت في وقت سابق من هذا الأسبوع رحلة كانت مقررة إلى المغرب وتونس والإمارات العربية المتحدة بسبب إصابتها بالفيروس.