امطار غزيرة وثلوج تعم محافظات المملكة
حالة الطرق حتى الساعة 7 مساء تحديث

2013 01 31
2013 01 31
وتاليا حالة الطرق في المملكة حتى الساعة السابعة مساء كما افاد المركز الاعلامي في مديرية الامن العام إقليم الجنوب

•      الشوبك باتجاه وادي موسى           سالكة بحذر

•      الطيبة –   دلاغة                       سالكة بحذر

•      الطيبة  –  ايل                          سالكة بحذر

•      النقب سالكة بحذر

•      منطقة الرصيف مغلقة والعمل جاري على فتحها

•      محافظة جرش       جميع الطرق سالكة محافظة عجلون     جميع الطرق سالكة

وعمت أمطار الخير منذ مساء امس المصحوبة بالبرق والبرد والرياح احيانا معظم محافظات المملكة، تحولت الى تساقط للثلوج على المرتفعات في ساعات الليل وفجر اليوم.

وشهدت محافظة عجلون منذ فجر اليوم تساقطا كثيفا للثلوج في المناطق المرتفعة عجلون واشتفينا ورأس منيف وصخرة وعبين والقاعدة عنجرة.

وادى استمرار تساقط الثلوج بكثافة الى اغلاق بعض الطرق لفترات محدودة حيث باشرت آليات الاشغال العامة والدفاع المدني العمل على فتحها لكن استمرار تساقط الثلوج كان يؤدي الى تجدد الاغلاقات خصوصا في طريق القاعدة- عنجرة وراس منيف- عجلون.

وكانت تساقطت الامطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين مصحوبة بزخات من البرد شملت كافة مناطق المحافظة ما ادى الى ارتفاع منسوب المياه في الشوارع واغلاق عبارات تصريف المياه.

وقامت مديرية شرطة المحافظة تلافيا لوقوع الحوادث وتحسبا من تعطل المركبات بتحويل شارع الرئيسي لمنطقة عبين لمسرب واحد نظرا لارتفاع منسوب المياه وتشكل السيول على جوانب الطرق.

وقال مدير زراعة المحافظة الدكتور سامي العدوان ان المعدل العام لهطول الامطار في المحافظة تجاوز 650 مليمترا في عجلون بالإضافة الى الثلوج، وهذا ما يبشر بموسم زراعي جيد بإذن الله وتخزين وافر للمياه الجوفية.

وبين العدوان ان تساقط الامطار في هذه الفترة من الموسم الزراعي له اثار ايجابية تنعكس على الموسم الزراعي، داعيا المزارعين في مختلف مناطق المحافظة الى استثمار كميات الامطار في زراعة اراضيهم بالأشجار والحبوب.

وشهدت مناطق لواء الكورة امطارا غزيرة لليوم الثاني على التوالي ما شكل بركا مائية في الشوارع وبخاصة في دير ابي سعيد وسيولا.

واكد متصرف لواء الكورة احمد جرادات أن جميع الطرق القروية والرئيسة في اللواء سالكة ولم تتأثر بتساقط الامطار، داعيا المواطنين الى عدم الاقتراب من مجاري السيول والاودية.

وقال مدير زراعة اللواء المهندس رياض الفقيه ان الامطار التي هطلت امس الاربعاء وبلغت 26 مليمترا رفعت الكمية التراكمية الى 472 مليمترا وتزيد 22 مليمترا عن معدل الري السنوي لأراضي اللواء شفاالغورية، داعيا المزارعين الى مباشرة زراعة بذور الكوسا والحمص في اول وفرة قادمة وتأخير زراعة بذور الباميا الى ما بعد منتصف شباط.

وفي الطفيلة شهدت المرتفعات الجنوبية منذ فجر اليوم تساقطا خفيفا للثلوج والبرد، أدت إلى إغلاق جزئي لطريق الرشادية– التصدير ومثلث القادسية، وعدة طرق في لواء بصيرا والعيص وأبو بنا.

وأكد محافظ الطفيلة هاشم السحيم أن غرف العمليات الرئيسة والفرعية في الدوائر الرسمية الخدمية فضلا عن فرق الطوارئ المجهزة بالآليات والمعدات تعمل على مدار الساعة لمراقبة أوضاع الطرق في المحافظة وديمومة حركة السير.

واشار الى أن تكون الجليد والضباب الكثيف مع تساقط الثلوج الخفيفة على المرتفعات الجنوبية والعيص أعاق الحركة المرورية لعدة ساعات على طريق القادسية- التصدير باتجاه الحسينية والشوبك.

وعملت فرق من الأشغال العامة والدفاع المدني والخدمات المشتركة والبلديات على إزالة الثلوج الخفيفة التي بلغت سماكتها حوالي 5 سنتمترات، عن بعض الطرق في القادسية إلى جانب الجليد المتشكل جراء انخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر المئوي، نتيجة تأثر المنطقة بالمنخفض الجوي العميق.

وشهدت المناطق المرتفعة في العيص والرشادية وبصيرا ضبابا كثيفا ورياحا شديدة، أدت إلى تشكل الجليد، في حين شهدت مرتفعات الحلا تساقطا للثلوج المتراكمة.

وبين رئيس مجلس الخدمات المشتركة جواد العطيوي أن عدة آليات وفرق عملت على فتح الطرق التي أغلقتها الثلوج خاصة في منطقة الرشادية، وشريف الجنوب في حين جرى إزالة الأتربة المتراكمة التي انجرفت بسبب الأمطار على بعض الطرق، علاوة على شفط مستنقعات المياه المتراكمة.

ودعا مدير شرطة الطفيلة العميد فواز المعايطة مستخدمي الطرق الرئيسية والفرعية في الطفيلة إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة مركباتهم، جراء ما تشهده المحافظة من ظروف جوية سيئة وتدني درجات الحرارة، ما يؤدي إلى تشكل الجليد علاوة على تشكل الضباب وانعدام الرؤية الأفقية على عدة طرق كطرق بصيرا – القادسية- العيص، وشريف الجنوب الى جانب تأثير الرياح الشديدة على مستخدمي الطريق الصحراوي.

وأكد العميد المعايطة ان جميع الطرق الفرعية والرئيسية في الطفيلة سالكة أمام حركة المرور باستثناء طريق بصيرا باتجاه القادسية الذي يشهد ضبابا كثيفا مع تشكل الجليد جراء تدني درجات الحرارة وتراكم الثلوج الخفيفة.

وأكد نائب مدير دفاع مدني الطفيلة الرائد احمد الطراونة استعداد وجاهزية فرق الإنقاذ والإسعاف والإطفاء في المديرية والمراكز التابعة لها في بصيرا والعين البيضاء والقادسية لتقديم كافة أشكال العون والمساعدة للمواطنين والمساهمة في فتح الطرق التي تغلقها الثلوج بكل كفاءة ومقدرة عالية في ضوء تأثر الطفيلة بالمنخفض الجوي العميق.

ودعا الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانجراف، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً خاصة لقاطني بيوت الشعر في وادي الحسا والبربيطة والمناطق الشرقية من المحافظة، وضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو التجمعات السكانية للحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه المنازل.

وقال مدير زراعة الطفيلة المهندس بدر السعايدة ان كميات الأمطار التي هطلت على الطفيلة خلال الأيام الماضية وبلغت حوالي 40 مليمترا، تبشر بموسم زراعي جيد فضلا عن رفد المخزون الجوفي للمياه مع رفد المخزون المائي في سد التنور بكميات تصل لنحو سبعة ملايين متر مكعب من المياه.

وبين مدير زراعة بصيرا المهندس حسين القطامين أن المجموع التراكمي للإمطار في لواء بصيرا بلغ نحو 270 مليمترا مقارنة مع الموسم المطري السنوي الماضي والذي لم يتجاوز 200 مليمتر ما يسهم في زيادة مخزون السدود الترابية بكميات مياه تصل لنحو مليون متر مكعب علاوة على نجاح زراعة المحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة والحرجية.

وأكد مدير الصناعة والتجارة في الطفيلة إبراهيم الحوامدة توافر جميع أنواع الوقود في محطات الوقود الست العاملة في المحافظة إلى جانب توافر الأعلاف بمراكز التوزيع في بصيرا والحسا وقصبة الطفيلة، وكذلك توافر المواد التموينية.

وفي لواء البترا تواصل كوادر وآليات سلطة اقليم البترا التنموي السياحي والاشغال العامة العمل على ادامة فتح الطرق الرئيسة امام حركة المرور في ظل استمرار تساقط الثلوج في مناطق الاقليم والشوبك وقضاء ايل في محافظة معان.

وقال متصرف اللواء ابراهيم عساف ان كوادر وآليات السلطة والاشغال العامة تواصل منذ صباح اليوم الخميس العمل على فتح الطرق الرئيسة التي اغلقتها الثلوج وبخاصة طرق رأس النقب – الرصيف باتجاه الراجف والبترا وطريق الشوبك – وادي موسى وطريق الطيبة – معان وطريق وادي موسى – البيطار – معان، مشيرا الى ان استمرار تساقط الثلوج ادى الى اعادة اغلاق الطرق.

واكد مدير دفاع مدني معان المقدم محمد الهباهبة جاهزية اليات الدفاع المدني للتعامل مع الحالات الطارئة نتيجة استمرار تساقط الثلوج . وقال ان طريق رأس النقب باتجاه العقبة سالك بحذر شديد نتيجة لتساقط الثلوج، مشيرا الى اغلاق مسرب الطريق القادم من العقبة باتجاه عمان لشدة الانزلاقات عليه، مشيرا الى ان كوادر الدفاع المدني عملت ومنذ بدء تساقط الثلوج على مساعدة عدد من المواطنين الذين علقت سياراتهم على الطرق في مناطق المريغة ورأس النقب بسبب الثلوج.

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية في نشرتها عن حالة الطقس استمرار الطقس غدا الجمعة باردا وغائما جزئيا إلى غائم وماطر على فترات ويحتمل سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية في ساعات الصباح وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، بحسب دائرة الارصاد الجوية.