حجز قضائي على باخرة أرجنتينية تحمل ذرة فاسدة

2013 03 03
2013 03 03

حجزت محكمة بداية العقبة قضائياً على الباخرة (Anapa) والتي تحمل 17360 طنا من الذرة غير الصالحة للاستهلاك وذات المنشأ الأرجنتيني.

وأكد مدير السلطة البحرية الأردنية المهندس معتصم الساكت أن أمراً قضائياً صدر من محكمة بداية العقبة بالحجز على هذه الباخرة (Anapa)، بعد ثبوت أن 17360 طنا من الذرة من أصل 40916 طنا فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الحيواني.

وبين الساكت أن السلطة البحرية الأردنية عممت على كافة الجهات البحرية والمينائية بالحجز القضائي على الباخرة لعدم تمكنها من مغادرة المياه الإقليمية، مشيراً إلى أن أمر الحجز جاء بناء على رفع قضية لدى المحكمة من طرف تجاري، وعادة ما يكون من مالك البضاعة. وأشار الساكت إلى أن السلطة البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومن أبرزها القوة البحرية الأردنية ومؤسسة الموانئ الأردنية تراقب وجود الباخرة بالمياه الإقليمية الأردنية.

وكانت مديرية زراعة العقبة قد رفضت إدخال 17360 طنا من الذرة من أصل 40916 طنا هي حمولة الباخرة الأرجنتينية (Anapa) بعد ثبوت أنها غير صالحة للاستهلاك.

وقال مدير زراعة العقبة جمال العوران إن التقرير الكشفي النهائي الذي أجري على باخرة (Anapa) التي تحمل 40916 طنا من الذرة أثبت أن 17360 طنا منها غير صالحة للاستهلاك الحيواني وتحتوي على عفن وتزريع في العنابر 1 و5 وأنه لن يتم السماح لها بتفريغ حمولتها في العقبة.

وأشار العوران إلى أن نتيجة التحليل المخبري الذي أجري على عينات الذرة أظهر احتواءها على نسبة حبوب تالفة، مؤكداً أن العنابر 2 و4 أثبتت الفحوصات المخبرية أنها صالحة للاستهلاك الحيواني وتم تفريغها بعد التأكد أكثر من مرة بسلامة محتوياتها والتي تقدر كميتها بـ 23556 طنا.

وأكد العوران أنه تم التحفظ على الباخرة بعد إغلاق العنابر من قبل وزارة الزراعة والجهات المعنية، مشيرا الى أن الباخرة موجودة حالياً في منطقة المرسى.

وأوضح أن اللجنة الخاصة أوصت بإعادة تصدير الذرة التالفة الى بلد المنشأ (الأرجنتين).

وكانت زراعة العقبة قد رفضت العام الماضي تفريغ باخرتين من الذرة، حيث تم رفض 11996 طنا من الذرة على متن الباخرة (lia) ذات المنشأ الأرجنتيني بعد وجود تكسر وعفن في عنابر الباخرة وأوصت الزراعة بإعادة تصديرها، والباخرة الثانية هي الباخرة (sur) والتي أكدت الفحوصات المخبرية وجود أعفان ظاهرة وروائح كريهة وعدم مطابقتها للمواصفة القياسية الأردنية الخاصة بمادة الذرة الصفراء رقم (523) لسنة 2009.

الغد