حقوق موظفي التدريب المهني بين رأيين

2013 09 20
2013 09 20
302عمان – صراحة نيوز

عملا بحرية الرأي والرأي الآخر ينشر موقع صراحة نيوز بيانا جديدا ورد من مجموعة من موظفي مؤسسة التدريب المهني يناقض البيان السابق الذي نشره الموقع والذي جاء فيه ان موظفي المؤسسة في كافة المحافظات سيبدأون اضرابا عن العمل يوم الاحد الموافق احتجاجا على عدم تلبية الحكومة لمطالبهم ما يشير الى وجود اختلاف بالمواقف بين موظفي المؤسسة

انظر الرابط

موظفو التدريب المهني يستعدون للإضراب الأحد

وتاليا نص البيان الجديد كما وردنا

السيدات والسادة موظفي مؤسسة التدريب المهني المحترمين,,,,,,,,,,,,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته………………………………….

نرجو اعلامكم بان فئة بسيطة من موظفي المؤسسة تتحدث بأسمائنا جميعاَ وقد قامت مؤخراَ بعقد لقاءات واجتماعات غير رسمية من اجل المطالبة بما يسمى حقوق وقامت بتجهيز رسالة لدولة رئيس الوزراء ومعالي وزير العمل مطالبين بمجموعة من المطالب غير المنطقية والواقعية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن حالياَ .

ولكوننا نعرف تماما هذه الفئة ونعرف ان اهدافها شخصية بحتة وتلهث وراء مصالحها الخاصة والتي لم تستطيع المؤسسة تحقيقها لهم لعدم انسجامها مع الانظمة والتعليمات المعمول وحيث ان هذه الفئة تعمل على اثارة الفوضى والتأثير على باقي الموظفين فأننا كموظفين في هذه المؤسسة اذ تحذر هذه الفئة من تحريض السادة الزملاء ودعوتهم للتوقف عن العمل مخالفين بذلك نظام الخدمة المدنية لنرجو وتتمنى من جميع زملائنا عدم الاستماع لهذه المجموعة والالتزام بالعمل بشكل طبيعي لما لذلك من اثار سلبية ستنعكس عليكم وعلى سمعة المؤسسة وكما تعلمون فأن ادارة المؤسسة سعت وتسعى ومنذ سنوات للحصول على حقوق ومزايا للموظفين باستمرار وبمعرفتكم جميعاَ دون الحاجة للجوء لمثل هكذا اعمال .

وتالياَ اهم الانجازات التي تم تحقيقها للموظفين :-

· صرف علاوة فنية بنسبة( 75%- 60%) لجميع الكوادر التدريبية ( مدراء المعاهد ، المدربين ، المنسقين ، ضباط التدريب، المرشدين ,,,,,,,,,,,,,,, الخ ) سنداَ لتعليمات منح العلاوات الاضافية للموظفين · صرف علاوة فنية بنسبة (25% – 60%) لجميع الكوادر الادارية والخدمات المساندة كلاَ حسب اختصاصه ( اداري ، مالي ، عهدة , رقابة , شؤون متدربين , السواقيين …………….. الخ ) سنداَ لتعليمات منح العلاوات الاضافية للموظفين . · استرجاع علاوة التدريب لجميع الكوادر التدريبية والادارية لموظفي المؤسسة لعاملين فيها قبل عام 2003 بنسبة (45%). · صرف علاوة بدل النقل لجميع موظفي المؤسسة عام 2013. · رفع علاوة غلاء المعيشة للفئة الثالثة للأعوام 2013 -2014 وبنسبة 10% على التوالي اسوة بباقي المؤسسات والوزرات · تغيير المسميات الوظيفية للموظفين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية وبما يحقق مصالح الموظفين . · الاستمرار بصرف مكافآت الحوافز العامة لجميع الموظفين وحوافز الأداء المتميز وحسب التعليمات الخاصة بذلك.

اما بخصوص بعض المطالب التي تحرض عليها هذه الفئة المتسلقة الواردة بالرسالة نود توضيح ما يلي :-

– تثبيت علاوة العمل الاضافي فقد قامت المؤسسة بمخاطبة الجهات المرجعية اكثر من مره للمطالبة بعلاوة العمل الاضافي وما زالت بانتظار الموافقة من رئاسة الوزراء.

– صرف علاوة مؤسسة بنسبة 30% كباقي الوزارات والمؤسسات الحكومية المؤسسة طالبت بهذه العلاوة الا ان الاجابة جاءت بان هذه العلاوة تعطى لعدد من المؤسسات ذات طبيعة عمل وظروف خاصة وقد تم الغاءها عن عدد كبير من المؤسسات المستقلة والتي كانت تتقاضها في وقت سابق .

– صرف علاوة شهادة (ICDL ) هذه العلاوة تم توحيدها تحت مسمى العلاوة الفنية.

– صرف علاوة صعوبة العمل والمسؤولية هناك اسس وتعليمات خاصة صادرة بهذا الخصوص وتصرف فقط للأشخاص المحددين بموجب النظام .

– تأسيس صندوق الادخار لا يوجد بالأنظمة الحالية ما يسمح بمثل هذا الصندوق حيث قامت الحكومة مؤخراَ بإلغاء عدد من صناديق الادخار لعدد من المؤسسات التي كانت مستقلة ودخلت تحت مظلة نظام الخدمة المدنية.

– تأسيس صندوق اسكان يوجد لدى المؤسسة جمعية لإسكان الموظفين وهناك عدد لا بأس به من الموظفين مشتركين بهذا الصندوق والباب مفتوح امام الجميع للاشتراك علماَ بان الجمعية قد قامت بشراء قطعة ارض لخدمة اغراض الجمعية ووزعت على الموظفين المشاركين .

– صرف بدل سكن وظيفي لكافة العاملين بالمؤسسة المؤسسة منذ عام 1996 وحتى عام 2011 كانت تطبق تعليمات السكن الوظيفي للموظفين الصادرة بموجب قرار مجلس الادارة وبناء على طلب مندوبي ديوان المحاسبة تم وقف العمل بهذه التعليمات في عام 2012 كونها غير قانونية ولم تبنى على اساس قانوني حسب رأيهم حيث تم تشكيل لجنة من وزارة المالية وديوان المحاسبة وممثل عن المؤسسة لمراجعة هذه التعليمات ولإقرارها حسب الاصول حيث قام كلاَ من وزارة المالية وديوان المحاسبة بوضع مسودة تعليمات خاصة بالسكن الوظيفي لموظفي المؤسسة وارسلت لإدارة المؤسسة لا بداء الرأي حولها حيث قامت بالاعتراض على الغاء بدل السكن الوظيفي ورفع قيمة بدل الانتفاع الجديدة ومواد اخرى بمسودة التعليمات الا ان قرار الرئاسة صدر دون الاخذ برأي المؤسسة 0

– شمول موظفي المؤسسة بالمكرمة الملكية السامية تعنى بتعليم ابناء موظفي المؤسسة فقد قامت المؤسسة مراراَ بمطالبة الجهات المرجعية بهذا الخصوص ولمن نتلقى اي جواب حتى الان .

– انشاء نقابة للعاملين في المؤسسة المؤسسة تطبق اي تعليمات تصدر اليها من المرجعيات المختصة حسب الانظمة والتعليمات المعمول بها في الحكومة وحسب الاصول .

– لجنة البعثات والدورات اللجنة مشكلة من مدير الموارد البشرية ومدراء الاقاليم في الميدان ومدير ضبط الجودة ويتم اعادة تشكيها سنويا بشكل موضوعي لتحقيق العدالة والشفافية وتضم ممثلين عن الادارة والميدان وتعمل ضمن اسس ومعايير محددة ويتم تعميم نتائج المفاضلة عند اختيار الموظفين للدورات الخارجية وحسب الاصول .

– لجنة الحوافز و المكافآت تشكل سنوياَ برئاسة المساعد الاداري وعضوية اربعة من كبار موظفي المؤسسة بموجب التعليمات واللجنة تطبق اسس ومعايير الصرف المنصوص عليها بالتعليمات بكل شفافية وعدل ولا يوجد مجال للاجتهاد وخصوصاَ عند صرف مكافآت الحوافز العامة ( البونص) وحوافز الاداء المتميز المحكوم بعدد من المعايير المحددة بعيداَ عن المزاجية ولتي لا يمكن تجاهلها من قبل اللجنة .

لما جاء بأعلاه وحفاظاَ على سمعة ومصلحة المؤسسة والموظفين العاملين فيها نتمنى على الاخوات والاخوة الزميلات والزملاء عدم الانصياع او الالتفات لمثل هذه الدعوات التي ستضر بكم وبنا وبهذا الوطن في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي تمر بها المنطقة ووطنا الحبيب بشكل خاص، متمنياَ لكم التوفيق لما فيه خدمة وطننا الغالي بقيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفضه الله ورعاه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

موظفي وموظفات المؤسسة الأوفياء