حكومة مغربية جديدة على الطريق

2013 09 13
2013 09 13

143 قالت مصادر حزبية مغربية لمراسل “العربية” في المغرب إن إعلان النسخة الثانية من الحكومة المغربية، التي يقودها لأول مرة في تاريخ البلاد حزب إسلامي، سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب المصادر الحزبية، فالترتيبات اكتملت ما بين حزب التجمع المعارض ورئاسة الحكومة، وتم التوافق حول لائحة أسماء الوزراء والحقائب الوزارية، ومن المرجح جداً أن تعرف الحكومة خروج أسماء وزارية من أبرزها محمد الوفا، وزير التربية والتعليم، القيادي المطرود من حزب الاستقلال المعارض.

ومن أبرز الأسماء التي بات من شبه المؤكد دخولها للحكومة صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع المعارض وزير الاقتصاد والمالية السابق، ومن المرجح عودته لنفس الوزارة، وهي العملية التي تلاقي معارضة شديدة من قبل تيار الصقور في حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود الحكومة، والذي سبق أن فجّر في البرلمان ما قال إنها فضيحة تلقي الوزير لمبالغ مالية غير قانونية على شكل حوافز.

ومن قيادات حزب التجمّع المعارض التي ستلتحق بالحكومة المغربية، يبرز اسم الطالبي العلمي، وزير الطاقة والمعادن السابق، والرئيس الحالي لكتلة التجمع في البرلمان، زيادة على القيادية الشابة امباركة بوعيدة، التي سترفع من عدد نساء الحكومة.

وأكد عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن بعض أسماء الوزراء الجدد، الذين سيلتحقون بالنسخة الثانية للحكومة، أصبحت لدى الديوان الملكي المغربي. ولم يعطِ رئيس الحكومة أي تاريخ للإعلان رسميا عن التعديل.

هذا.. وتداولت الصحافة المغربية، خبر اجتماع مغلق، يجمع العاهل المغربي برئيس الحكومة المغربية، يوم الاثنين المقبل، وسيكون موضوع الاجتماع هو التعديل الحكومي.