حماد يفتتح ساحة حجز المركبات

2015 10 14
2015 10 14
1B9A0982صراحة نيوز – افتتح وزير الداخلية سلامة حماد بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه ومدير الدفاع المدني الفريق الركن طلال الكوفحي ومدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي والمدير العام لقوات الدرك العميد الركن حسين الحواتمة ساحة حجز المركبات المخالفة في منطقة سواقة والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان .

وقال وزير الداخلية إن وجود فئة مستهترة بحق الآخرين وسلامتهم يقتضي تفعيل الإجراءات القانونية الرادعة لمرتكبي المخالفات لغايات تنظيم العملية المرورية . مؤكدا انه وتحقيقا للتكامل مابين عملية الرقابة مع الإجراءات التي قررها قانون السير، فقد تم توفير ساحة خاصة لاستقبال المركبات المخالفة التي يصر سائقوها على الاستهتار بالقانون ، وذلك لإكمال منظومة السلامة المرورية، وتوضيح الجدية في التعامل الحازم مع مرتكبي المخالفات الخطرة خاصة القيادة بطريقة استعراضية ومتهورة (التشحيط) .

من جهته أكد مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي أن مديرية الأمن العام ستباشر بتطبيق إجراءات قاسية بحق السائقين الذين تثبت مخالفتهم للقانون من خلال القيادة بطريقة استعراضية ومتهورة (التشحيط)، موضحا أن إيجاد مكان مناسب لاحتجاز المركبات المخالفة يأتي ضمن الإجراءات المتبعة للحد من هذه المخالفات حيث تم توفير هذه الساحة البالغ مساحتها 20 دونما وتتسع لحوالي ألف مركبة ، وتم اختيار هذا الموقع الآمن للحفاظ على المركبات لحين إعادتها إلى مالكيها وفقا للقانون.

كما استعرض اللواء السعودي جملة الإجراءات المتخذة والهادفة إلى ضمان عدم العودة لممارسة مثل هذه المخالفات والمتمثلة بحرمان السائق المتهور من مركبته وحجز رخص السائق والمركبة ، وتغريمه قيمة المخالفة البالغة مائة دينار ، وإحالته إلى الحاكم الإداري لربطه بكفالة مالية أو عدلية ، وشحن المركبة إلى ساحة الحجز ، واستيفاء رسوم الشحن البالغة مائة وخمسون دينارا ، كما سيتم التحفظ على المركبة في ساحة الحجز لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوما، وسيتم استيفاء مبلغ دينار واحد بدل أرضية عن كل يوم بعد اليوم العاشر ولحين تسديد كامل الغرامات والرسوم.

وأضاف اللواء السعودي أنه سيتم فتح قيود خاصة بمرتكبي هذه المخالفة وتسجيل النقاط التي سيقررها قانون السير المعدل لغايات تطبيق إجراءات منع القيادة لمكرري المخالفات، وحرمانهم بحسب النص القانوني من ممارسة هذا الحق .

وفي نهاية الافتتاح قام وزير الداخلية والحضور بجولة تفقدية في مركز إصلاح وتأهيل سواقة للاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للنزلاء تضمنها زيارة للمشاغل الحرفية والتي يديرها النزلاء بإشراف مباشر من الخبراء والمختصين في مديرية الأمن العام ، مشيدا بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه مديرية الأمن العام في التعامل مع النزلاء لضمان عودتهم كعناصر فاعلة ومنتجة ومؤثرة في المجتمع

1B9A0954 1B9A1078