حماية الصحفيين ينظم ورشة لمسؤولي الإعلام في الوزارات والمؤسسات

2015 04 25
2015 04 25

get_img-2صراحة نيوز – ينظم مركز حماية وحرية الصحفيين وعلى مدار يومين ورشة عمل تدريبية لمندوبي الاتصال والاعلام ومنسقي المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية خلال الفترة ما بين 26ـ 27 إبريل/ نيسان 2015 في فندق الريجنسي ـ عمان.

الورشة التي سيتولى التدريب الأساسي فيها الخبير الدولي في ضمان حق الحصول على المعلومات السيد توبي مندل مع خبراء أردنيين محليين تستهدف بالدرجة الأولى تعريف المشاركين في الدورة على أفضل الجوانب الإجرائية والفنية المتعلقة بتطبيق القانون في وزاراتهم ومؤسساتهم والذين تم تسميتهم بموجب تعميم دولة رئيس الوزراء لتدريبهم على أفضل الممارسات لتطبيق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات.

والجدير بالذكر بأن هذه الورشة تعتبر جزءا من مشروع ” تغيير” لإصلاح الإعلام في الأردن الذي أطلق برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وهو ضمن مشروع USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني fhi360.

ويتصدر أجندة مشروع ” تغيير ” تطوير آليات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وبموجب اتفاق مسبق مع جائزة مركز الملك عبد الله للتميز بأن يصبح إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات جزءا رئيسا من معايير الجائزة التي تمنح للمؤسسات الحكومية.

وتسلط الورشة في جلستها الأولى على أهمية الحصول على المعلومات والتوجهات العالمية الأخيرة في هذا المجال، إضافة إلى تمارين حول فوائد حق الحصول على المعلومات، والضمانات الدستورية لحق الحصول على المعلومات، وسيناريوهات قد تحصل عند التعامل مع طلبات الحصول على المعلومات.

وتتوقف الجلسة الثانية من اليوم الأول حول الحديث عن الأسس القانونية لحق الحصول على المعلومات من حيث المبادئ والمعايير الدولية، وإطار العمل القانوني الأردني، وكيفية التعامل مع طلبات الحصول على المعلومات.

وسيناقش اليوم الثاني من الورشة كيفية تفسير الاستثناءات، ولعب الأدوار حول الاستثناءات، إضافة إلى كيفية معالجة طلبات الاستئناف (اللجوء للقضاء ـ التقدم بشكوى لمجلس المعلومات)، والعمل على تطوير التقارير والنشاطات التشجيعية والمراقبة والتقييم الخاص بتطبيق حق الحصول على المعلومات.