حماية الصحفيين ينفذ ورشته الثالثة للحماية القانونية في الكرك

2015 01 18
2015 01 18

a8صراحة نيوز – نظم مركز حماية وحرية الصحفيين ورشته الثالثة من سلسلة ورشات الحماية القانونية للإعلاميين في الكرك.

وشارك بالورشة التي أقيمت في فندق الموجب 22 إعلامياً من محافظات الجنوب يمثلون مختلف وسائل الإعلام، وركزت الورشة على تطوير معارف الصحفيين القانونية، وتعريفهم بآليات التعامل مع الشكاوى القانونية التي قد تقام ضدهم.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور “التوعية القانونية للصحفيين ركيزة أساسية لتوسيع هوامش الحريات الإعلامية”

وأضاف تعليقاً على الورشة الثالثة والتي جاءت بدعم من برنامج المنح المحلية التابع للخارجية الكندية “كل إعلامي يحتاج الى تطوير وعيه بالتشريعات القانونية الناظمة للصحافة أو تلك التي تؤثر عليه، وبدون ذلك تكثر المخاطر التي يتعرض لها لأنه لا يعرف ما هو المجرّم عند الكتابة، أو النشر والبث، وما هو المباح”

وأكد على أهمية أن تتظافر كل الجهود لتعديل التشريعات المقيدة لحرية الإعلام مشيراً الى ضرورة أن تفي الحكومة والبرلمان بتعهداتهم بإصلاح البيئة القانونية الناظمة للإعلام.

ويشرف على ورشات التدريب للحماية القانونية للإعلاميين مدير وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” المحامي خالد خليفات، والمستشار القانوني ل “ميلاد” المحامي محمد قطيشات، وبلغ عدد المشاركين بالورشات الثلاث في الزرقاء، وإربد، والكرك 73 إعلامياً.

ويواصل مركز حماية وحرية الصحفيين برنامج الحماية القانونية للصحفيين بإنجاز ورشتي تدريب في عمان خلال شهري يناير، وفبراير بالتوازي مع جلستين للتوعية القانونية.

الورشة التي نظمت بالكرك اطلع المشاركون فيها على جرائم قانون المطبوعات والنشر وأنواعها، وجرائم الذم والقدح وحق النقد، وتلقوا تدريباً عملياً عن تمييز جرائم الذم والقدح وحق النقد، وجرائم قانون المطبوعات والنشر في الأخبار، واختتمت الورشة أعمالها بالتحدث عن الإطار القانوني للإعلام الإلكتروني.