حماية الصحفيين يوقع اتفاقية لاطلاق موقع عربي لصحافة البيانات

2016 08 08
2016 08 08

تنزيلصراحة نيوز – وقع مركز حماية وحرية الصحفيين إتفاقية لتأسيس وإطلاق موقع عربي متخصص لتطوير صحافة البيانات تحت اسم “إنفو عربي”.

ويهدف الموقع الذي يتوقع أن يكون متاحاً لاستخدامه مجاناً للإعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني في شهر تشرين ثاني “نوفمبر” المقبل ويأتي لمساعدة الصحفيين والراغبين في نشر معلومات أوأبحاث مصحوبة بتصاميم إنفوغراف دون الحاجة إلى اللجوء إلى مصممين. إطلاق موقع “إنفو عربي” يأتي ضمن مشروع صحافة حقوق الإنسان بدعم من الخارجية البريطانية FCO.

ويتضمن الموقع الذي يمكن أن يحقق نقلة فنية ومعلوماتية لوسائل الإعلام خصائص متعددة أهمها، إنشاء رسومات الانفوغرافيك المتعلقة بالخط الزمني (Timeline): بحيث يمكن للمستخدم وضع بيانات تتعلق بوقت معين (سنة أو شهر أو يوم) مع بيانات متعلقة بهذا الوقت (عنوان ووصف وصورة وفيديو)، وبدوره يقوم الموقع بترتيب هذه البيانات ضمن خط زمني (من الحدث الأقدم إلى الأحدث).

كما يتيح الموقع لمستخدميه إنشاء رسومات إنفوغرافيك متعلقة بالخرائط بحيث يقدم الموقع عدة خرائط يمكن للمستخدم استخدامها في الانفوغرافيك، وهذه الخرائط تشمل الدول والمناطق الأكثر أهمية للمستخدم العربي مثل خريطة العالم مقسمة إلى دول، خريطة العالم مقسم إلى قارات، خريطة العالم العربي مقسم إلى دول، خرائط منفصلة للدول العربية، خريطة الأردن مقسمة إلى (أقاليم، محافظات، تقسيمات إدارية) بحيث يسمح الموقع للمستخدم اختيار خريطة ما، وإدخال مجموعة من البيانات المتعلقة بتلك الخريطة وتقسيماتها.

بالإضافة إلى ذلك يمكّن الموقع المستخدم من إختيار مجموعة من الأيقونات والرسومات والـ Clipart ضمن مكتبة متوفرة مسبقاً، واستخدامها في الإنفوغرافيك. كذلك يمكن استخدام الخرائط والإضافة عليها من هذه الرسومات والأيقونات.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور “نريد أن نساعد الإعلاميين على تقديم موادهم الصحفية بطريقة محترفة تتعامل مع التطورات الفنية والتقنية”.

واضاف منصور “إن موقع إنفو عربي مساهمة جادة وأداة يضعها مركز حماية وحرية الصحفيين بين يدي الإعلاميين، فصحافة البيانات أصبحت تتصدر المشهد الصحفي في كل وسائل الإعلام المتقدمة، فهي تقدم وجبة معلومات دسمة بطريقة سهلة ومبسطة”.

وأعرب منصور عن أمله بأن يقبل الصحفيين على استخدام موقع إنفو عربي عند إطلاقه ليكون منصة تدعم احتراف للصحفيين.