حمدان : نقص الحافلات يلغي حجوزات ورحلات سياحية

2014 09 21
2014 09 21

35صراحة نيوز – أكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان أن نقص أعداد الحافلات والباصات السياحية حال دون انطلاق رحلات سياحية بالجملة لبعض المكاتب السياحية.

وبين حمدان لـ”الغد” أن الفترة الحالية من كل عام يعاني منها القطاع السياحي في المملكة من نقص كبير لأعداد الباصات والحافلات السياحية نتيجة انشغالهم بنقل الركاب الأردنيين وعرب الـ48 الى مكة المكرمة لاداء مناسك الحج الامر الذي ادى لإرباك الحجوزات السياحية سواء كانت داخلية او خارجية.

وأوضح أن قرار الحكومة الأخير بعدم السماح للحافلات والباصات العمومية بنقل الحجاج الى مكة المكرمة فاقم المشكلة وزاد من الضغط على الحافلات والباصات السياحية بشكل أدى إلى الغاءات بالجملة على بعض الرحلات والمجموعات السياحية.

وكانت هيئة النقل البري خاطبت وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية للتأكيد على جميع الشركات وأصحاب مكاتب الحج والعمرة في المملكة بعدم التعاقد مع مالكي حافلات وسائط النقل العام للركاب ومراعاة التعامل مع الشركات المخصصة لنقل الحجاج والتي قامت الهيئة بحصر عملية نقل الحجاج بها.

كما خاطبت الهيئة مدير الأمن العام بعدم السماح للحافلات وسيارات الركوب المتوسطة العاملة على خطوط نقل الركاب من مغادرة حدود المملكة لغايات نقل الحجاج نظرا لعدم حصولها على التصاريح اللازمة من قبل الهيئة.

وقال حمدان ان القطاع السياحي في المملكة يحتاج الى ما يقارب 600 الى 700 حافلة سياحية لتغطية الرحلات والحجوزات السياحية.

مشيرا الى أنه يجب على الحكومة ان تعيد النظر في عدم السماح للمكاتب السياحية بامتلاك حافلات سياحية في ظل حالة الارباك التي يعيشها القطاع  بسبب نقص حافلات نقل السياح.

وذكر حمدان ان الجمعية تلقت شكاوى عدة من مكاتب سياحية بينت فيها الغاء لجملة من الرحلات السياحية نتيجة عدم توفر باصات وحافلات سياحية تنقل السياح، لافتا الى ان احد تلك الشكاوى من احد المكاتب السياحية الغى فيها ما يقارب 250 مجموعة سياحية.

ويذكر ان جمعية اصحاب مكاتب السفر طالبت الحكومة سابقا بالسماح لها بان يمتلك مكتب السياحة والسفر حافلات خاصة لنقل السياح بالمقابل اعتبرته جمعية اصحاب حافلات التأجير السياحي مطلبا مخالفا للقانون يؤدي الى توقف شركات القطاع عن العمل في ظل الظروف السياحية المتأثرة اصلا باوضاع الاقليم، كما ان هيئة تنظيم النقل البري رفضت في وقت سابق تعديل التعليمات والسماح لمكاتب السياحة امتلاك حافلات.

الغد