حملة على عمالة الاطفال تسفر عن ضبط 92 طفلا

2014 04 02
2014 12 14

23عمان – صراحة نيوز – ضبطت حملة تفتيشية نظمتها وزارة العمل مؤخرا 92 طفلا عاملا في المطاعم والمقاهي، بينهم 49 من جنسيات غير اردنية، حسب امين عام الوزارة حماده ابو نجمه.

وقال ابو نجمة في تصريح صحفي، ان الوزارة انذرت 56 مؤسسة سيتم اغلاقها في حالة استمرارا مخالفاتها، مؤكدا ان الوزارة ستستمر بهذه الاجراءات لردع المخالفين في هذا القطاع نظرا للأضرار والاخطار التي تصيب الاطفال العاملين فيه وان هذه الحملة ستشمل كافة مناطق المملكة.

واوضح ابو نجمه ان عمل الاطفال في المقاهي والمطاعم يعتبر من الاعمال الخطرة وفقا للمعايير الدولية واتفاقية العمل الدولية رقم ( 182 ) الخاصة بأسوأ اشكال عمل الاطفال.

وحددت الاتفاقية الاعمال التي يتوجب على الدول ان تمنع العمل للأطفال بشكل فوري، ومنها الاعمال التي تشكل خطرا على سلامة وصحة الطفل واخلاقه، واوجبت الاتفاقية على الدول ان تضع قوائم بهذه الاعمال ضمن تشريعاتها الناظمة لعمل الاطفال.

وقال ابو نجمه ان الاردن صادق على هذه الاتفاقية منذ العام 2003 وتعتبر هذه الاتفاقية من ضمن الاتفاقيات الاساسية التي اصدرتها منظمة العمل الدولية والتي تشكل حقوق الانسان الاساسية في العمل.

واشار الى ان الاردن عمل على توفيق تشريعاته بما ينسجم مع احكام هذه الاتفاقية وحظر في المادة ( 73 ) من قانون العمل الاردني تشغيل الاطفال قطعيا في اي مهنة كانت قبل بلوغ سن السادسة عشرة، ومنع تشغيل الاطفال من السادسة عشرة الى الثامنة عشرة في المهن التي تعتبر خطرة على صحة وسلامة الاطفال ووضع قائمة بهذه المهن منذ العام 1997 وتم تحديثها في العام 2004. وتضمنت هذه القائمة اعتبار عمل الاطفال في المطاعم والمقاهي من الاعمال الخطرة والتي يحظر تشغيل الاطفال فيها بأي سن كان حتى الثامنة عشرة، نظرا للأضرار التي تصيب الطفل صحيا ونفسيا واخلاقيا.

ولفت ابو نجمه الى ان قانون العمل الاردني فرض عقوبة على كل من يشغل الاطفال تصل الى 500 دينار عن كل حالة وتضاعف في حالة التكرار، ومنح قانون العمل الاردني صلاحيات لوزير العمل بإغلاق اي مؤسسة يثبت مخالفتها لأحكام قانون العمل رغم انذارها ومن ذلك تشغيل الاطفال.