حوسبة 44 موقعا صحيا العام المقبل

2013 11 04
2014 12 14

303عمان- صراحة نيوز –  أنهت وزارة الصحة بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية “حكيم” حوسبة مركز صحي الهاشمي الشمالي الشامل في محافظة العاصمة في إطار برنامج لحوسبة 44 موقعا صحيا خلال العام المقبل بكلفة تصل الى 21 مليون دينار.

وأكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات خلال الحفل الذي نظمته الوزارة اليوم الاثنين بالتعاون مع “حكيم” بمناسبة الانتهاء من حوسبة المركز سعي الوزارة لحوسبة مراكزها الصحية ومستشفياتها واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الاكثر حداثة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

وقال ان لدينا الكفاءات والارادة للمضي قدما في حوسبة مراكزنا ومستشفياتنا لاسيما بعد النجاحات والايجابيات التي تحققت جراء حوسبة العديد من المراكز الصحية والمستشفيات وتلمس الكوادر العاملة فيها ومتلقي الخدمة الصحية الاثر الايجابي للعملية.

واضاف ان مشروع الحوسبة الريادي الذي نفذ بتوجيهات ملكية سامية شكل انطلاقة قوية لمأسسة جهد وطني على هذا الصعيد، وستحد من الهدر وتوفير ملف طبي موحد للمريض وتبسيط الاجراءات وتسهيل اداء الكوادر؛ لدورها وتوفير متطلبات اجراء البحوث والدراسات الصحية.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس رامي العدوان ان رفع كفاءة النظام الصحي غير ممكن بالشكل المامول دون استخدام انظمة معلومات وتكنولوجيا متقدمة.

واشار الى حوسبة عشرة مراكز صحية ومستشفيات مع نهاية العام الحالي، فيما سيتم حوسبة 44 موقعا خلال العام المقبل 2014 بتكلفة لهذه المواقع تصل الى نحو 21 مليون دينار.

وبين العدوان انه تم تجهيز البنية التحتية والفنية لتطبيق برنامج حكيم في المواقع المحوسبة وتزويدها بالاجهزة والمعدات وتطوير البرامج والتطبيقات وموائمتها مع متطلبات العمل وبما يتناسب مع متطلبات حوسبة القطاع الصحي العام في المملكة، اضافة الى تدريب الكوادر الصحية على استخدامه.

وعرض رئيس مركز صحي الهاشمي الشامل الدكتور عثمان ابو زيد مراحل تطور المركز ،مؤكدا انه شهد نقلات نوعية بعد زيارة جلالة الملك وتوجيهاته بتطويره وتحديثه وتوسعته ببناء طابق ثالث بمكرمة ملكية سامية.

وقال ان حوسبة المركز الذي يخدم منطقة سكانية مكتظة ويراجعه نحو 1800مريض يوميا تشكل نقلة نوعية اخرى في مسيرة تطور المركز الذي أقيم في عام 1990.