حياصات يستنفر اجهزة الصحة لمتابعة حالات تسمم وقاص

2014 04 20
2014 04 20

downloadالاغوار الشمالية – صراحة نيوز  – اوعز وزير الصحة الدكتور علي حياصات باستنفار الاجهزة المعنية في الوزارة وطواقمها لمتابعة حالات التسمم التي اصيب بها 108 مواطنين في بلدة وقاص في الاغوار الشمالية.

واكد حياصات خلال زيارته مستشفى معاذ بن جبل اليوم للاطمئنان على الحالات والوقوف على ابعاد الحادثة، عدم وجود اي حالات خطرة بين المصابين بحالات التسمم، وان الوزارة معنية بسلامة المواطنين المصابين، لافتا الى انه “لا نستطيع تأكيد سبب الاصابة لكن هناك معطيات ومؤشرات اولية تشير الى تناول المصابين وجبة غذائية من الحمص والفلافل من احد مطاعم البلدة وتم اخذ عينات مخبرية والنتائج ستظهر بعد الزراعة بعد مرور 48- 72 ساعة.

واستمع حياصات بحضور محافظ اربد حسن عساف ومتصرف اللواء عدنان العتوم والنائب فاطمة ابو عبطة وعدد من المسؤولين في الوزارة الى شرح مفصل من مدير واطباء المستشفى حول كيفية التعامل مع الاصابات التي بدأت بالتزايد في ساعات الفجر الاولى.

وبين مدير المستشفى الدكتور عبدالجليل مقدادي ان جميع الاصابات في وضع صحي مستقر، مشيرا الى انه تم استنفار طواقم المستشفى والاستعانة بطبيبي باطني واطفال من مستشفيات مجاورة لمواجهة تزايد الحالات المراجعة، كما تم اشعار تلك المستشفيات بالحادثة تحسبا لأي تحويلات قد تتطلبها الحالات، مشيرا الى ان اغلب الاصابات كانت بين الاطفال وهناك اصابات عائلية.

من جهته قال مدير عام صحة محافظة اربد الدكتور حيدر العتوم انه تم اجراء استقصاء وبائي للمنطقة للوقوف على اسباب الاصابة الجماعية بالتسمم، لافتا الى توفير سيارات اسعاف في المستشفى لنقل اي اصابة قد تستدعيها المعالجة الطبية.

واشار الى ان اغلب الاصابات غادرت المستشفى بعد استكمال معالجتها وتم ادخال 14 حالة ووضعها تحت المراقبة، فيما تتابع المديرية الوضع الصحي في البلدة.

وقال مساعد مدير صحة اربد الدكتور عمر تهتموني انه تم تحويل اربع حالات الى مستشفى الاميرة راية في الكورة وخمس حالات اخرى الى مستشفى ابي عبيدة وتم نقل 14 حالة من قبل الدفاع المدني الى مستشفى ابي عبيدة. واشار مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات الى ان البيانات التي جمعتها الوزارة تشير الى تناول المصابين وجبة غذائية من احد المطاعم في البلدة، لافتا الى جمع عينات مياه من خزانات المشتركين وخطوط وشبكات المياه.

بدوره قال متصرف اللواء عدنان العتوم انه تم اغلاق المطعم الذي تم شراء الوجبات الغذائية منه اضافة الى اغلاق مؤسسات تجارية مجاورة تنتج وتبيع مواد غذائية اغلاقا احترازيا.

من جهتهم طالب مواطنون بتشديد الرقابة الصحية على المطاعم خاصة مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، واجراء فحوصات مخبرية على مياه الشرب ومعالجة اهتراءات خطوط المياه.

وقال مدير مياه اللواء المهندس حسين ابو نجم انه تم يوم الثلاثاء الماضي وهو دور ضخ المياه الى وقاص اجراء فحوصات مخبرية لمياه في خزان الضخ بمنطقة معاذ وكانت النتائج سليمة.