خاص بعشاق رياضة المشي

2016 05 20
2016 05 20

22154943831صراحة نيوز – كشف امين عمان عقل بلتاجي ان الامانة ستوفر خلال شهر حزيران المقبل رصيفا نموذجيا لممارسة رياضة المشي بطول 3 كم على جانبي شارع الحسين بن عبدالله الثاني “كريدور عبدون”.

وقال خلال رعايته للمسيرة التي نظمتها اليوم الجمعة “الجمعية الاردنية لامراض وتصلب الشرايين وضغط الدم” بمشاركة مجموعة المشي السريع تحت شعار “اعرف رقمك” بمناسبة يوم الضغط العالمي ان الامانة تعمل على تبني وإطلاق المبادرات المجتمعية التي من شأنها تقديم افضل الخدمات للمواطن ضمن استراتيجيتها في التنمية المجتمعية ، لافتا الى جاهزيتها لتقديم كل ما يلزم من دعم لاستمرار تنظيم النشاطات الرياضية التي تحافظ على صحة الانسان.

وبينت امينة سر الجمعية الاردنية لتصلب الشرايين الدكتوره ايمان الجانبي، ان اكثر من مليون مواطن اردني مصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم 60 بالمائة منهم لم يكتشفوا اصابتهم بالمرض متوقعة ان يصل عددهم الى مليون ونصف المليون عام 2020.

وقالت ان هذه المسيرة تأتي ضمن انشطة الجمعية للتوعية بأعراض وأخطار مرض ضغط الدم المرتفع وسبل الوقاية منه والذي يعد مرضا قاتلا بصمت، موضحة أن ضغط الدم هو قوة ضخ الدم على جدار الشرايين، وقد يكون مرتفعا عند الشخص وهو لا يشعر به في كثير من الأحيان.

وقال عضو الجمعية الدكتور غالب الزوايده أن الاحتفال بهذا اليوم يهدف إلى توعية الجمهور بمخاطر ضغط الدم والسكري وتشجيعهم على تغيير نمط حياتهم برياضة المشي والامتناع عن التدخين وتناول الطعام من دون ملح.

من جانبه قال مؤسس مجموعة المشي السريع المهندس موفق مرقة ان الجمعية تهدف من تنظيم هذه المبادرات لتسليط الضوء على بعض الممارسات السلبية والتي منها قلة المشي وشعورها بوجود نقص في ايصال المعلومات المتعلقة بالوقاية من امراض الشرايين والقلب.

وقدم الفنان نبيل صوالحة عرضا مسرحيا في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة بمنطقة اللويبدة اشار فيه الى اثر العصبية على صحة الفرد واهمية الضحك في تنشيط اعضاء الجسم وابرز العادات الصحية الخاطئة في الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.