خبراء ومختصون يناقشون معايير ضمان الجودة في جامعة الشرق الاوسط

2016 05 21
2016 05 21

IMG_3534عمان –صراحة نيوز – ناقش خبراء و مختصون من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي خلال حلقة نقاشية مقاييس معايير ضمان الجودة المعتمدة في الاردن

و عرضت رئيس قسم جودة البرامج في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي امال الطراونة في الحلقة النقاشية التي ادارها مساعد رئيس الجامعة لشؤون الجودة الدكتور نضال الصالحي وبحضور عمداء الكليات و ضباط ارتباط معايير ضمان الجودة عرضاً تقديمياً شاملاً حول دليل اجراءات معايير الجودة واعتباره الاساس و ناقشت المعايير الثمانية الرئيسية التي يرتكز عليها الدليل بداية بمعيار التخطيط الاستراتيجي.. و انتهاءً بمعيار ضمان الجودة.

و ركزت على أهم النقاط التي من الممكن للجامعات استخدامها لضبط الجودة و ضمان العمل بها و تنفيذها بكل وضوح و نزاهة و مصداقية

و قدمت أمثلة من خبرات سابقة ناجحة على مستوى الجامعات والتي أدارتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي،مؤكدة أن جامعة الشرق الاوسط سوف يتم تقييمها من قبل الخبراء وفقاً لدليل إجراءات معاييرضمان الجودة المعتمد .

وقدم الدكتور احمد منصور رئيس قسم التصميم والانتاج في مديرية ضمان الجودة شرحاً مفصلاً لدليل قياس المعايير الذي تم اعداده من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي مؤخراً .

و ركز على الالية التي يتم من خلالها تقييم معايير الجودة بناءً على مؤشرات أداء محددة وفقاً للدليل المعتمد من قبل الهيئة و قدم مثالا واضحا كيف يمكن للجامعات استخدامه للتقييم الذاتي حسب درجات محددة من صفر الى اربعة على كل مؤشر. و دار حوارُ ونقاشُ موسعين بين الخبراء والحضور حول مقاييس معايير ضمان الجودة .

ويشار الى أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تأسست عام 2007 كشخصية اعتبارية مستقلة إدارياً تهدف للوصول بمؤسسات التعليم العالي إلى مستوى عال من الجودة والتنافسية العالمية.