خبراء يناقشون استراتيجيات التطور الفكري عند المصممين الجرافيكين

2014 12 13
2014 12 13

floعمان – صراحة نيوز – ناقش خبراء في العمارة و التصميم التطور الفكري على الملصق الإعلاني في القرن 21 في جامعة الشرق الأوسط. طرح عميد كلية العمارة و التصميم في جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور عصام أبو عوض في الندوة التي نظمتها كلية العمارة و التصميم في جامعة الشرق الأوسط استراتيجيات التطور الفكري عند المصممين الجرافيكين منذ القرن الماضي و حتى الوقت الحالي ، مبينا أهمية الملصق الإعلاني في عكس الأوضاع السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية في المجتمعات المحلية و العالمية و دورها في تأدية الرسالة الإعلانية بصدق و شفافية .

من جانبه بين أستاذ التصميم الجرافيكي في جامعة فيلادلفيا الأستاذ الدكتور محمد عبد العال في الندوة التي أدارتها الدكتورة دعد المفلح من كلية التصميم و العمارة في جامعة الشرق الأوسط أن الملصق الإعلاني ظاهرة حضارية إجتماعية له ما للظواهر الإجتماعية الأخرى من نصيب في التأثر و التأثير على المجتمع بجانب دوره الفعال الذي ساهم في صياغة الشكل الحضاري للمجتمع .

و تحدث عبد العال عن تطور الفكر و أثره على و ظيفة الملصق الإعلاني متناولا الفروع الجمالية الجديدة المؤثرة منها الجماليات البيئية ، جماليات الميديا التطبيقية ، جماليات التسويق، جماليات العوام ، جماليات الفكرة و تماثلاتها .

و أوضح أن فاعلية الفكرة تقاس في العمليات التصميمية من خلال قدرتها على التغلب و حل المشكلة الفنية و تبديد الشك و الحيرة أثناء عملية التفكير .