خبراء يوصون استحداث برنامج ماجستير “النانو” في العلوم والتكنولوجيا

2014 04 13
2014 04 13
11

الرمثا – صراحة نيوز – ناقش خبراء من (14) جامعة عربية وأجنبية ومركز بحثي من الاتحاد الأوروبي ومصر وتونس وغرفة الصناعة الألمانية العربية وفريق بحثي اردني اليوم وضع الخطط الدراسية لبرنامج الماجستير في علوم وهندسة النانو المنوي.

وسيتم استحداث البرنامج الذي تموله مؤسسة تمبوس الأوروبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا العام الدراسي 2015/2014 .

وأكد مدير مركز التقانات النانوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية رئيس الفريق الاكاديمي عن الجانب الاردني الدكتور محمد الفندي ان هذا المشروع يهدف الى إنشاء شريحة رئيسية إقليمية في علوم وهندسة النانو في منطقة الشرق الأوسط حيث يتم تزويد الطلبة بأحدث المعارف النظرية والتجريبية المتاحة لعلوم وتكنولوجيا النانو.

واضاف ان البرنامج يقدم مساقات إجبارية وإختيارية في جميع المجالات والهامة لعلوم وتكنولوجيا النانو فضلاً عن برامج التدريب الداخلي للطلاب في الشركات الوطنية والدولية الناشطة في تقنية النانو.

وبين الفندي ان البرنامج سيقدم رسائل ماجستير في مجالات مبتكرة ومحددة بإشراف مشترك من علماء في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، وسيتم إيفاد الطلاب لفترات زمنية محددة الى مختبرات الشركاء الأوروبيين للتدريب وعمل التجارب اللازمة.

واشار الى ان استحداث هذا البرنامج ياتي إنسجاماً مع أهداف مركز التقانات النانوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الرامي الى إستثمار الطاقات العلمية والفنية والبشرية في الجامعة في مجال النانو محلياً وإقليمياً وتسخيرها لخدمة المجتمع الأردني في عدة مجالات حيوية والمساهمة في دفع عملية البحث والتطور في الأردن مع إمكانية جذب الباحثين والمستثمرين من الدول المجاورة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

يشار الى ان غرفة الصناعة العربية الألمانية ستقوم بمساعدة الباحثين والطلاب الذين سيلتحقون في هذا البرنامج على الإتصال والتعاون مع الشركات العربية والأوروبية المتخصصة في مجال النانو.

وكان الفريق البحثي التقى مساعد رئيس الجامعة الدكتور هاني ابو قديس واستمع منه الى شرح موجز حول استراتيجية جامعة العلوم في مجال النانو.