خبير اردني : تكنولوجيا المفاعل النووي الاردني .. حديثة وآمنة

2014 05 19
2014 05 19

47عمان – صراحة نيوز – وصف متخصص اردني في مجال المفاعلات النووية التكنولوجيا النووية التي اختارتها المملكة لأول محطة نووية بانها تكنولوجيا حديثة تطابق المواصفات الدولية خاصة وان جميع البرامج النووية للاستخدامات السلمية تخضع لرقابة دولية.

وقال مدير المهندسين في شركة فلوريدا للمفاعلات النووية صالح غبين لدى لقائه صحفيين في عمان اليوم أن التكنولوجيا التي سيستخدمها الاردن في المفاعل النووي المرتقب عام 2023 هي تكنولوجيا حديثة ومعالجة من جميع الاخطاء والحوادث التي وقعت سابقا.

واضاف ان المفاعل النووي الأردني المنوي اقامته في منطقة قصير عمرة، يشابه تجربة مفاعل اريزونا في الولايات المتحدة الامريكية الذي يجري تبريده بالمياه العادمة مقللا من مخاوف تزويد المفاعل بحاجته من المياه من خلال اتخاذ اجراءات احترازية بإنشاء برك اصطناعية لتبريد المفاعل في حالات الطوارئ.

وحول تخوف سكان منطقة قصير عمرة من قرب المفاعل من منطقة سكناهم اعتبر المهندس غبين أن السكن بالقرب من المفاعل النووي أكثر امانا من السكن بالقرب من مصفاة البترول أو مصنع كيماويات.

وأكد المهندس غبين ضرورة أن تكون هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي هيئة مستقلة، باعتبارها الجهة الرقابية على الاعمال النووية في المملكة، مشيرا الى أن نظيرتها الامريكية هي هيئة مستقلة تماما وتملك صلاحيات ايقاف اي مفاعل نووي وترتبط مباشرة بالرئيس الامريكي.

وأكد أن المشروع النووي الأردني مشروع وطني استراتيجي يجب دعمه بكل الامكانيات، مشيرا إلى ان الدول النفطية تعمل الان على انشاء مفاعلات نووية، نظرا لارتفاع كلف الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء.

ووصف كميات اليورانيوم المستكشفة في المملكة بأنها “تجارية” مؤكدا قدرة المملكة على انشاء وتشغيل المفاعل النووي، بالاعتماد على الكوادر البشرية الاردنية، وكميات اليورانيوم المكتشفة.