خطة ” الصحفيين” تستثني من تجاوزو ال 50 من نظام التقاعد

2014 08 12
2014 08 12

10صراحة نيوز –  استثنت خطة نقابة الصحفيين اعضائها ممن تجاوزوا سن الخمسين من قانون التقاعد والذي قسم اعضاء النقابة الى قسمين .

وقال نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني ان النقابة ستعمل وتتابع مع المؤسسات الاعلامية والصحفية لتحسين الرواتب للزملاء بموازاة العمل على ايجاد انظمة تضمن العدالة في توزيع الحوافز والمكافآت للزملاء الصحفيين والاعلاميين.

واضاف خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر نقابة الصحفيين اليوم الاثنين ان نقابة الصحفيين تعمل بشكل متكامل مع المؤسسات الصحفية والمواقع الالكترونية ،وانها تدعم جميع وسائل الاعلام وتتعامل معها بشكل متساو.

وعرض المومني ابرز بنود خطة مجلس النقابة المستقبلية والتي اقرها مؤخرا ، مبينا ان الخطة تضمنت الاهتمام بملف الحريات بما فيه من تطوير للتشريعات وتحسين سقف الحريات ورصد الانتهاكات ، وتفعيل دور وعمل مرصد الحريات ، الى جانب متابعة انشاء مجلس للشكاوى .

وعن ملف الاستثمار ، قال ان النقابة تولي اهمية في استكمال البنية التحتية لإسكان الغباوي وتتابع سعيها للحصول على أراض جديدة ،و شراء أراض خارج التنظيم بأسعار معقولة ، والعمل على توفير قروض من البنوك للراغبين بالبناء ، اضافة الى استثمار أرض النقابة في طبربور والبحث عن فرص استثمارية وتسويق مرافق النقابة.

واشار الى ان ملف الاتصال والتواصل يتضمن تحديث المعلومات الخاصة بأعضاء الھيئة العامة ، تنشيط الموقع الالكتروني ، تفعيل نشاطات النقابة من خلال اللجان والفروع والنادي ، وتطبيق خدمة الرسائل الالكترونية .

وعن محور حماية المؤسسات الاعلامية لفت الى النية لعقد ورشة عمل لمعالجة أوضاع الصحف وزيادة إيراداتها ، ومتابعة توصيات النقابة مع الحكومة بشأن الصحف وتحسين أوضاعها المالية .

وفيما تعلق بالھم المعيشي للصحفيين قال المومني ان ابرز الخطوط العريضة للخطة ستركز على تشغيل العاطلين عن العمل ، والبحث عن فرص عمل داخلياً وخارجياً ، وتحصيل علاوة المھنة للذين لم يحصلوا عليھا والضغط للاعتراف بالصحافة كمھنة ، والسعي لتعيين مستشارين اعلاميين في المؤسسات المختلفة ، الى جانب وضع سلم للرواتب وكادر وظيفي يحدد الحقوق والواجبات .

واكد سعي النقابة بالتعاون مع اللجان لتحقيق المزيد من المكتسبات للصحفيين وتطوير التأمين الصحي في النقابة والمؤسسات ، تطوير نظام التكافل الاجتماعي .

وبين ان النقابة ستعمل على تطوير العمل داخل النقابة لمواكبة التطورات الجديدة وتفعيل دور مركز التدريب ليكون اقليمياً وتسويقه داخلياً وخارجياً ، تطوير عمل الوحدة القانونية ، صيانة المبنى واجراء تعديلات داخلية عليه .

واشار الى ان المجلس سيعمل على تنظيم مؤتمر لمناقشة واقع الاعلام الاردني ، وانشاء ناد للصحفيين في العقبة وانشاء ملتقى للصحفيين الرواد.

وعن التعديلات التي ادخلت على قانون النقابة ، قال المومني بانها حسنت وفعلت من الية الانتخاب وقللت من الصعوبات التي كانت تواجه الهيئة العامة خلال مجريات انتخاب مجلس النقابة ، مبينا انها (التعديلات)وسعت قاعدة العضوية وأصبح الحد الادنى للانتساب للنقابة درجة البكالوريوس في التخصصات المختلفة والدبلوم في الصحافة والاعلام ، فيما أدخل حكماً جديداً لمعالجة أوضاع كل من يحمل مؤهلا علمياً أقل من الثانوية العامة وأمضى داخل المملكة وعلى أساس التفرغ للعمل الصحفي مھنة له مدة لا تقل عن ثماني سنوات ، شريطة تقديم الوثائق المعززة لذلك خلال مدة ثلاثة أشھر.

وقال ان التعديلات الجديدة الغت انتساب العضو حكماً في حال عدم تسديده الرسوم والالتزامات المالية المترتبة عليه للنقابة في موعد أقصاه 31/آذار من كل عام ، فيما سيكون أداء القسم أمام مجلس النقابة بدلاً من وزير الاعلام .

ووفق القانون أصبح ھناك ستة سجلات للصحفيين الممارسين وغير الممارسين،وتحت التدريب وغير الاردنيين الذين رخص لھم بممارسة المھنة والمشاركين وتدرج فيه أسماء الصحفيين الاردنيين المقيمين خارج المملكة والممارسين للمھنة ، والمؤازرين وتدرج فيه أسماء خريجي الصحافة والاعلام الذين لا يعملون في مؤسسات صحفية.

وبين ان التعديلات سھلت اجراءات انتخاب النقيب ونائبه ومجلس النقابة ، اذ أصبح ينتخب نائب النقيب مباشرة من الھيئة العامة ، ويشرف على الانتخابات لجنة أو أكثر،واعلان الفائز بالنظر الى فرق الاصوات فقط.

وقال ان نظام التقاعد جاء بھدف منح العضو راتباً تقاعدياً لا يتعارض مع أي راتب تقاعدي آخر ، مبينا ان النظام قابل للتعديل والتطوير مستقبلا وفقا لمتطلبات واحتياجات الهيئة العامة .

وعن حملة اغاثة اسر الشهداء من الزملاء في غزة ، قال النقيب المومني ان النقابة اطلقت حملة الاغاثة وخاطبت المؤسسات الصحفية والاعلامية وتنتظر ردودهم ومشاركتهم بالحملة.