خطة “ايران” لانهاء الحرب في اليمن

2015 04 14
2015 04 14

accصراحة نيوز – رصد – أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف الثلاثاء في مدريد، أن طهران عرضت خطة تهدف إلى احلال السلام في #اليمن، تتضمن وقفا لاطلاق النار تليه #مفاوضات بين جميع الاطراف يديرها وسطاء خارجيون.

وقال وزير الخارجية الإيراني على هامش زيارة إلى مدريد، “عرضت وقفا لاطلاق النار يليه حوار يشارك فيه جميع الاطراف ويديره آخرون”، موضحا أن مساعدة انسانية وتشكيل حكومة تضم جميع الاطراف يليان وقف اطلاق النار.

طرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف الثلاثاء خطة من 4 نقاط لحل الصراع في #اليمن، مؤكداً معارضته للضربات الجوية التي تشنها #عاصفة_الحزم ضد #الحوثيين المتحالفين مع #إيران .

واقترح ظريف خلال مؤتمر صحافي في #مدريد وقف #إطلاق_النار في اليمن وبدء #مساعدات_إنسانية و#حوار_يمني وتشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة لإنهاء الصراع.

وأضاف “هذه القضية يجب أن يحلها اليمنيون، إيران والسعودية بحاجة إلى إجراء حوار ولكن لا يمكننا الحديث عن تحديد مستقبل اليمن”.

وقال ظريف أيضا إن الضربات الجوية “ببساطة ليست هي الحل، كل العمليات يجب أن تتوقف على الأرض وفي الجو.”

وكان ظريف دعا أمس الاثنين إلى تشكيل حكومة جديدة في اليمن وعرض تقديم المساعدة في تحقيق انتقال سياسي. واقترح أيضا اتخاذ عملية إعادة بناء أفغانستان بعد الغزو الأمريكي عام 2001 كنموذج.

العربية نت