خلاء سبيل نجلي مبارك بقضية “الكسب غير المشروع”

2014 06 27
2014 06 27

4القاهرة – صراحة نيوز – أصدرت محكمة مصرية حكماً جديداً بإخلاء سبيل نجلي الرئيس الأسبق، حسني مبارك، على ذمة التحقيقات الجارية معهما في قضية اتهامهما باستغلال نفوذ والدهما في تحقيق ثروة طائلة بطرق غير مشروعة.

وذكر تلفزيون “النيل” الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الجمعة، أن محكمة جنايات القاهرة قررت إخلاء سبيل كل من علاء وجمال مبارك، بضمان مالي قدره مليون جنيه لكل منهما، أي حوالي 140 ألف دولار.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن القرار الجديد بإخلاء سبيل نجلي مبارك جاء في ضوء الاستئناف الذي تقدما به إلى المحكمة، طعناً على قرار “جهاز الكسب غير المشروع” باستمرار حبسهما على ذمة التحقيقات.

ولم يمكن لـCNN بالعربية التأكد بصورة مستقلة مما إذا كان القرار قد صدر الجمعة، أم في وقت سابق، حيث أن عادةً ما يكون يوم الجمعة إجازة رسمية في المحاكم، ومختلف مؤسسات الدولة.

ويجري الجهاز الحكومي، التابع لوزارة العدل، تحقيقات مع نجلي الرئيس الأسبق منذ مايو/ أيار 2011، بعد قرابة ثلاثة شهور من الإطاحة بنظام مبارك، إثر احتجاجات شعبية اندلعت في 25 يناير/ كانون الثاني من نفس العام.

ويتهم جهاز الكسب غير المشروع كلاً من علاء وجمال مبارك بـ”استغلال النفوذ الرئاسي لوالدهما في تحقيق ثروة طائلة، لا تتناسب مع أوجه دخلهما المشروعة، على نحو يمثل كسباً غير مشروع.”

وسبق أن أصدرت المحكمة ذاتها قراراً قبل أكثر من عام، وتحديداً في 24 يونيو/ حزيران 2013، بإخلاء سبيل نجلي الرئيس السابق، على ذمة التحقيقات بنفس القضية، إلا أن جهاز الكسب غير المشروع أمر باستمرار حبسهما.