خلال اسبوعين “ضبط 49 مركبة مسروقة والقبض على 1527 مطلوبا”

2016 04 04
2016 04 05

تنزيل (1)صراحة نيوز – تمكنت إدارة البحث الجنائي خلال النصف الثاني من شهر اذار الماضي ومن خلال الشُعب والوحدات والأقسام التابعة لها في المملكة من كشف ملابسات عدد من القضايا التي تدخل ضمن الاختصاص النوعي للإدارة بالإضافة إلى القبض على عدد من الأشخاص المطلوبين وضبط عدد من السيارات المسروقة وكمية من المسروقات.

وحول التفاصيل ذكرت إدارة الإعلام الأمني في مديرية الأمن العام ان العاملين في ادارة البحث الجنائي تمكنوا خلال الأسبوعين الماضيين من كشف ملابسات 430 قضية جنائية بقضايا السرقات والاحتيال وسرقة المركبات إضافة الى كشف ملابسات ثلاث جرائم قتل وقعت في كل من مدينة الزرقاء ولواء الرصيفة ومنطقة جنوب عمان والقبض على مرتكبيها وتوديعهم للقضاء، بالإضافة إلى ضبط 49 مركبة مسروقة.

واضافت إدارة الإعلام الأمني انه ومن خلال العمل والجهد اليومي لكوادر البحث الجنائي فقد تمكنوا من القبض على 1527 شخصا مطلوبا لإدارة البحث الجنائي بقضايا جنائية وجنحوية ومن ضمنهم 31 شخصا اشتركوا بسرقة المركبات ضمن مناطق مختلفة من المملكة.

وتابعت إدارة الإعلام الأمني ان ابرز قضايا سرقة المنازل والمنشآت التجارية والصناعية والمحلات وقضايا السلب والسرقات الجنحوية التي تعاملت معها الإدارة تمثلت بإلقاء القبض على ثلاثة أشخاص مشبوهين من قبل العاملين في شعبة بحث جنائي اقليم الشمال على أثر التحقيق الموسع الذي اجروه حول حوادث سرقات لمساجد في عدة مناطق في محافظات الشمال، وبالتحقيق معهم اعترفوا بقيامهم بارتكاب العديد من قضايا سرقات مساجد في اوقات مختلفة واخذ محتوياتها من اسطوانات غاز وغيرها من المواد سهلة الحمل، وبلغ مجموع المساجد التي اعترفوا بسرقتها 77 مسجدا في كل من محافظات اربد، جرش، عجلون، المفرق، ولواء الرمثا وما زال التحقيق جاريا بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

هذا وتمكن العاملون في شعبة بحث جنائي إقليم العاصمة من القبض على احد الأشخاص المشبوهين وبحقه 48 أسبقية ومطلوب بـ 13 طلبا لجهات امنية على أثر استكمال التحقيقات بعدد من قضايا السرقات وتأكيد قيامه بارتكابها وفق ما تم جمعه من ادلة وقرائن واعترف بالتحقيق معه بارتكاب 34 قضية سرقة مختلفة طالت محلات تجارية ومنازل وحقائب سيدات ضمن مناطق مختلفة من العاصمة بالاشتراك مع آخرين احدهم بحقه 150 اسبقية جرمية ونزيل لدى احد مراكز الإصلاح والتأهيل وقام بالدلالة على تلك المنازل، وما زال التحقيق جار.

وفيما يخص جرائم الاحتيال قالت إدارة الإعلام الأمني انه تم القبض على 58 شخصا اشتركوا بارتكاب قضايا احتيال في مختلف محافظات المملكة ، وتمكن العاملون في الإدارة من إحباط العديد من قضايا الاحتيال عن طريق إيهام عدد من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي بوجود مبالغ كبيرة من الدولارات ويرغبون ببيعها بسعر اقل من السوق واستدراجهم لهذه الغاية حيث تم إحباط 27 محاولة احتيال بهذه الطريقة.

وكان من ابرز قضايا الاحتيال التي تم التعامل معها القبض على احد الأشخاص في من قبل قسم بحث جنائي شمال عمان على أثر قيامه بالاحتيال على احد المواطنين واخذ مبلغ 30 الف دينار منه بعد إيهامه بقدرته على منحه وكالة لإحدى الأكاديميات العلمية، وبالتحقيق معه اعترف بذلك وتم توديعه للقضاء.

كما تمكن العاملون في قسم بحث جنائي شمال عمان من القبض على شخصين يحملان من الجنسية الافريقية اثر معلومات وردت اليهم حول قيامهما بارتكاب قضايا احتيال على مواطنين من خلال ما يعرف بالدولار الأسود وبتفتيش شقتهما عثر بداخلها على كمية كبيرة من الورق الاسود بحجم ورقة الدولار تستخدم للإيقاع بالضحايا ومن ضمن القضايا التي اعترفوا بها عند التحقيق معهما الاحتيال على احد المواطنين بمبلغ 31500 دينار ومواطن أخر بمبلغ 6400 دينار وبذات الأسلوب وتم توديعهما للقضاء.

وكان من ابرز عمليات القبض على الأشخاص المطلوبين، القبض على شخص مشبوه في منطقة البادية الشمالية ومصنف بدرجة خطير وبحقه 21 أسبقية جنائية ومطلوب بـ23 طلبا لجهات أمنية وقضائية بقضايا جنائية وأخر في منطقة الضليل ومصنف بدرجة خطير جداً وبحقه 13 أسبقية جنائية ومطلوب بـ12 طلبا بقضايا جنائية لجهات أمنية وقضائية وكذلك القبض على شخص مشبوه آخر في منطقة البادية الشمالية بحقه 28 أسبقية جرميه ومصنف بدرجة خطير جداً ومطلوب بـ16 طلبا لجهات امنية وقضائية.

وفيما يخص الجرائم الالكترونية بشتى أشكالها فقد تعاملت وحدة الجرائم الالكترونية في ادارة البحث الجنائي مع 92 جريمة الكترونية، وأيضا التعامل مع 9 قضايا تتعلق بحقوق الملكية الفكرية تم توديع جميعها للقضاء. وتعاملت وحدة مكافحة الاتجار بالبشر مع 18 مخالفة عمالية وقانونية لم ترق الى درجة جريمة الاتجار بالبشر.