خلوة “اعلامية” لمكافحة عمل الاطفال .. في البحر الميت

2013 06 05
2013 06 06
223بدأت في فندق الماريوت في منطقة البحر الميت اليوم خلوة متخصصة بظاهرة عمل الاطفال نظمتها وزارة العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .

شارك في الخلوة الى جانب ممثلي عدد من  وسائل الاعلام المقروء والمسموع والمرىء أمين عام وزارة العمل حماده ابو نجمه وعدد من المختصين الدوليين .

ويأتي تنظيم الخلوة انسجاماً مع الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال المصادق عليه من قبل مجلس الوزراء في عام2011، الى اجراء تحليل مفصل ومناقشة سياسة الحكومة والاطر التشريعية ذات الصلة بعمل الاطفال في المملكة وبناء الفهم والمعرفة والوعي بين افراد وسائل الاعلام حول جهود الحكومة لمعالجة قضية عمل الاطفال ودور منظمة العمل الدولية في دعم هذه الجهود.

وقال امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة خلال افتتاح الخلوة التي شارك فيها عدد من وسائل الاعلام المحلية، ان للاعلام دورا مهما وفاعلا في تعزيز جهود وزارة العمل لمكافحة ظاهرة عمل الاطفال، وان الوزارة تتطلع باهتمام الى الدور الذي يمكنها ان تلعبه وسائل الاعلام المحلية في هذه الاطار معتبرا ان الاعلام شريك اساسي وفاعل في انجاح جهود وبرامج الوزارة المختلفة.

واشار ابو حمادة الى ان قضية عمل الاطفال قضية ذات اهتمام يتطلب مكافحتها جهودا كبيرة تتشارك فيها جميع الوزارات والمؤسسات ووسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية الاخرى للحد منها والقضاء عليها نهائيا.

وتطرق ابو حمادة الى دور منظمة العمل الدولية في هذا الجانب وما تقوم به وتنفذه من برامج ومشاريع بالتعاون مع وزارة العمل لمكافحة هذه الظاهرة موضحا ان الاردن صادق على الاتفاقيات الدولية المعنية بهذا الجانب مثل الاتفاقية الخاصة بالحد الادنى لسن العمل واتفاقية اسوأ اشكال عمل الاطفال وانه ملتزم بمبادئ هذه الاتفاقيات.

وبين ابو نجمة ان قضية عمل الاطفال مرتبطة بظروف وعوامل عدة اهمها الفقر والجهل والامية والثقافة المجتمعية في بعض الاحيان والتي ادت في مجملها الى زيادة اعداد الاطفال العاملين الى اكثر من 33 الف طفل يعانون خطر الانحراف والاحباط والفشل.

وقال ان ما تم تنفيذه من برامج ومشاريع وحملات لا تزال قليلة قياسا بحجم الظاهرة داعيا الى تعاون الجميع وبذل المزيد من الجهود للحد منها.

بدوره قال المستشار الفني لمشروع نحو اردن خال من عمل الاطفال الذي تنفذه منظمة العمل الدولية نيك كرايزور ان المنظمة تعمل بالتعاون مع وزارة العمل واصحاب العمل والنقابات لتنظيم سوق العمل في المملكة وتنفيذ العديد من البرامج والمشاريع.

واكد دور وسائل الاعلام في دعم وتعزيز برامج ومشاريع المنظمة التي تنفذها بالتعاون مع وزارة العمل لمكافحة عمل الاطفال وان جهود المنظمة ووزارة العمل تحتاج الى دعم ومساندة من وسائل الاعلام والتي تعلب دورا حيويا ومهما في مختلف القضايا مشيرا الى اهمية الخلوة في تبادل الافكار والمعلومات بشأن التعاون مع وسائل الاعلام.

ومشروع مكافحة عمل الاطفال تنفذه المنظمة بالتعاون مع وزارة العمل والشركاء وبدأ تنفيذه عام 2011 وينتهي في العام 2014.

من جهتها قدمت رئيسة قسم عمل الاطفال في وزارة العمل شيرين الطيب خلفية عن عمل الاطفال في الاردن.

كما تضمنت الخلوة الاعلامية مناقشة الاطار الوطني لمكافحة عمل الاطفال والتنفيذ التجريبي في الميدان والاعلام والحكومة من اجل مكافحة عمل الاطفال.

224

يتبع …