دائرة الأبحاث والسياسات النقدية الفلسطينية تطور نموذج المحاكاة القياسي للاقتصاد

2013 11 26
2013 11 26

349رام الله – صراحة نيوز – أصدرت دائرة الأبحاث والسياسات النقدية في سلطة النقد الفلسطينية ورقة عمل بعنوان “البرمجة المالية باستخدام نموذج المحاكاة القياسي للاقتصاد الفلسطيني” (باللغة الإنجليزية)، وذلك ضمن سلسلة اوراق العمل التي تعدها الدائرة، وتتضمن هذه الورقة تطويراً للنموذج القياسي الرئيسي المستخدم في سلطة النقد، والذي يحدد سلوك وطبيعة العلاقات المتبادلة بين القطاعات الاقتصادية الأربعة (القطاع الحقيقي والأسعار، القطاع الحكومي، القطاع الخارجي، والقطاع النقدي) في فلسطين. ويقدم هذا النموذج ايضاً محاكاة وتنبؤات لأبرز المتغيرات الاقتصادية الرئيسية خلال الفترة متوسطة المدى. كما تم من خلال هذا النموذج حساب أثر المضاعف للإنفاق الحكومي على الناتج المحلي الإجمالي ومكوناته (الاستهلاك، الاستثمار، الصادرات، والواردات).

تأتي أهمية هذا النموذج في استخدامه لقياس الاثار قصيرة الامد ومتوسطة الامد على الناتج المحلي الإجمالي وعجز الموازنة، ووضع ميزان المدفوعات، في حال حدوث صدمة محددة على احد المتغيرات الاقتصادية. كما تم استخدامه لاقتراح عدد من السياسات الاقتصادية التي يمكن اتباعها للتخفيف من اثر هذه الصدمات وقياس نتائجها على متغيرات الاقتصاد الكلي.

وتضمنت الورقة في قسميها الاول والثاني استعراضاً للتطورات الاقتصادية المحلية والعالمية، واستعرض القسم الثالث وصفاً للنموذج المستخدم، اما القسم الرابع فقد تم فيه استعراض نتائج الانحدار للنموذج، وفي القسم الخامس تم اجراء عملية محاكاة للنتائج، وقد تمت مناقشة النتائج والتوصيات في القسم الاخير من الدراسة.