داوُد : الحج لمواليد 1944 فما دون

2016 04 20
2016 04 20

S2_----صراحة نيوز – أعلن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داوُد أن الوزارة اعتمدت مواليد العام 1944 فما دون للمشاركة بموسم الحج للعام الحالي.

وقال، بمؤتمر صحفي عقده أمس في مسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الأول، “ان كل من انطبقت عليه الشروط والتعليمات التي وضعتها الوزارة يمكنه مراجعة مديريات الاوقاف التي يتبع لها بالسكن لاستلام تصريحه واداء القسم القانوني”.

ونفذت الوزارة بعد المؤتمر الصحفي القرعة الرسمية والتي سيتم من خلالها اختيار 910 حجاج من مواليد العام 1945 وحتى مواليد العام 1959، اضافة الى 90 آخرين سيتم اختيارهم على قائمة الاحتياط لتغطية من استنكف عن اداء الفريضة.

واضاف داود إن الوزارة تعمل على تنظيم شؤون الحج ووضع التعليمات اللازمة له “اعتمادا على التخطيط المسبق والترتيب المبكر لموسم الحج لتحقيق حج آمن ومريح وبخدمات تليق بالحاج الأردني دون تأخير تلافيا للأخطاء التي وقعت سابقا”.

واشار إلى ان الوزارة عقدت لقاءات مع وزير الحج وباقي الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للاتفاق على جميع ترتيبات شؤون الحجاج الأردنيين وحجاج مسلمي 1948 ووقعت محاضر رسمية بذلك.

وذكر أنه تم التعاقد على إدخال خدمات إضافية للحجاج في عرفات، ومنها الاستمرار في التعاقد على استخدام الخيم الألمانية ذات المواصفات العالية، واستعمال مكيفات فريون داخلها، والتعاقد مع المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية والسعودية لتقديم وجبات غذائية للحجاج في مشعري عرفات ومنى.

كما تم التعاقد معها لتأمين (صوفا بِد) لكل حاج في مخيمي عرفات ومنى لتأمين أقصى درجات الراحة للحجاج في المشاعر المقدسة، حيث سيتم وضع اسم كل حاج على (الصوفا بِد) الخاصة به.

وأوضح داود أن دائرة شؤون الحج في الوزارة حددت ثلاث فئات للسكن من حيث الخدمات هي، الفئة الأولى (خدمات مميزة) ويكون النقل بها بالطائرة والسكن في المدينة المنورة في فنادق 5 نجوم في المنطقة المركزية ولا يزيد بُعدُها عن المسجد النبوي عن 400 متر، وفي مكة المكرمة في فنادق خمسة نجوم ودون 500 متر عن المسجد الحرام بغرف ثنائية توافق عليها الوزارة ويجوز للمكتب إضافة سرير ثالث بناء على رغبة الحجاج في الغرفة.

اما الفئة الثانية (خدمات مميزة) يكون النقل فيها عن طريقي (البر والجو) والسكن في المدينة المنورة في فنادق 5 نجوم او 4 نجوم في المنطقة المركزية ولا يزيد بعدها عن المسجد النبوي عن 400 متر، وفي مكة المكرمة في فنادق لا تقل عن أربعة نجوم ودون 2000 متر عن المسجد الحرام بغرف ثنائية توافق عليها الوزارة ويجوز للمكتب إضافة سرير ثالث بناءً على رغبة الحجاج في الغرفة.

في حين ان الفئة الثالثة (خدمات عادية) سيكون النقل بها بطريقي البر والجو ويكون السكن في غرف رباعية كحد اقصى في مكة المكرمة في منطقة العزيزية مع تأمين النقل من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس لأداء الصلوات من يوم الوصول ولغاية اليوم الخامس من ذي الحجة، ويكون السكن في المدينة المنورة في غرف رباعية كحد اقصى في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

وقال داود إنه تم اختيار الحجاج عن طريق صندوق الحج، حيث له نسبة 10 % فيما وزعت نسبة 90 % المتبقية بواقع 75 % حسب معيار السن، و25 % لحجاج القرعة.

وستعلن الوزارة اسماء الحجاج المعتمدين لاحقا على موقعها الإلكتروني.

وفي مجال اعتماد المكاتب أعلنت الوزارة أُسس ومتطلبات اعتماد المكاتب الراغبة في تقديم الخدمات للحجاج الأردنيين، حيث تَقدّم للوزارة عدد منهم، وبعد أن تمّ استكمال جميع الأُسس والمتطلبات تم إصدار كتب اعتماد لها، وبلغ عددها 85 مكتبا وائتلافا للفئات الأولى والثانية والثالثة.

وحول التكاليف المقررة على كل حاج تقرر تحديد مبلغ 1531 دينارا يضاف اليها مبلغ اجرة النقل والتي تتراوح ما بين 130 دينارا و250 دينارا حسب اختيار الحاج لصنف الحافلة ومنشئها وموديلها.