دبي تنضم إلى تحدي “تطبيق هاك للمدينة الذكية”

2015 04 26
2015 04 26

dic_1430036525دبي – صراحة نيوز – أكدت مؤخراً المدن الأربع (دبي، برشلونة، هلسنكي، غنت) مشاركتها في مسابقة “تطبيق هاك للمدينة الذكية” العالمية. وستقوم هذه المدن بتكوين شبكة من الأفراد يعملون معاً لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية للمساعدة في تصميم وبناء المدن الذكية في القرن الواحد والعشرين.

وتعتبر مدينة دبي للإنترنت، أكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، الشريك الرسمي لمشروع “تطبيق هاك للمدينة الذكية” في دبي، والذي بدوره سيربط النظام التكنولوجي للإمارة مع المطورين من جميع أنحاء العالم لتطوير تطبيقات من شأنها أن تساعد على تحسين حياة المواطنين.

وتأتي هذه الشراكة بعد سلسلة من الفعاليات والمبادرات التي أطلقتها مدينة دبي للإنترنت هذا العام، بما في ذلك ديكود دبي، المسابقة المخصصة لمبرمجي الأنظمة المعلوماتية؛ واستضافة جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال القمة الحكومية الثانية في شهر فبراير من العام الحالي. وتعتبر مدينة دبي للإنترنت في طليعة المجمعات الملتزمة بتعزيز إسهاماتها لتحقيق طموحات الاستراتيجية الوطنية للابتكار، فضلاً عن دورها الريادي في تشجيع تبني مقومات الإبداع والابتكار في جميع مجالات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي هذا الصدد، قال ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد:

“نحن سعداء لتمثيل دبي باعتبارنا الشريك الرسمي لمسابقة “تطبيق هاك للمدينة الذكية”. وتعتبر هذه المبادرة خطوة مثالية تفتح المجال أمام إمارة دبي لعرض إبداعاتها وابتكاراتها على العالم. كما ستلعب دوراً رئيسياً في دفع عجلة التطوير في دبي لتصبح مدينة ذكية وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.”

وأضاف: “ستمنح مسابقة “تطبيق هاك للمدينة الذكية” مطوري التطبيقات في دبي فرصة للتواصل مع المطورين من جميع أنحاء العالم، فضلا عن توفير منصة لتبادل المعرفة والتواصل مع الخبراء العالميين.”

وتشمل قائمة المدن التي أكدت مشاركتها في المسابقة إلى جانب إمارة دبي كل من: برشلونة (إسبانيا)، الجهة المطورة للمشروع؛ وهلسنكي (فنلندا)؛ بالإضافة إلى غنت (بلجيكا). ولا يزال باب المشاركة في المسابقة مفتوحاً، وسيتم الإعلان عن مزيد من المدن خلال الأسابيع القادمة.

وستنطلق مسابقة “تطبيق هاك للمدينة الذكية” في دبي في شهر مايو وتستمر حتى شهر سبتمبر 2015. وخلال الشهور الخمس للمسابقة، سيعمل كل من المطورين ورواد الأعمال والمواطنين الراغبين في تعزيز إسهاماتهم في بناء المدينة الذكية على تطوير تطبيقاتهم، وسيعمل فريق من خبراء الإنترنت حول العالم على تقديم النصائح والإرشادات لهؤلاء لمساعدتهم على تطوير تطبيقاتهم وتقديمها بشكلها النهائي.

وتتمحور التطبيقات حول المواضيع الرئيسية التي تشكل تحديات مشتركة للمدن في جميع أنحاء العالم مثل سهولة التنقل، والطاقة والانبعاثات، والتسوق وتجارة التجزئة، والثقافة، والسياحة، والمدينة التعاونية.

وفي نهاية المسابقة، ستقوم كل مدينة بتحديد المطور الفائز، على أن يتم دعوته لاحقاً لتقديم تطبيقه والمنافسة في حفل توزيع الجوائز النهائية الذي تستضيفه مدينة برشلونة في شهر نوفمبر من العام الحالي، والذي يُقام على هامش فعاليات معرض إكسبو المدينة الذكية 2015.