دبي كارد لتسهيل خدمات البيع

2015 03 19
2015 03 19

6دبي – صراحة نيوز – تم كشف النقاب عن بطاقة مسبقة الدفع تحت مسمى ” دبي كارد” في مؤتمر القمة لبطاقات الدفع المسبق الذي عقد يوم 18 مارس في فندق ويستن دبي الميناء السياحي في دولة الإمارات العربية، بالتعاون مع “فيزا” كراع للحدث.

وأتت هذه المبادرة من جهد ثلاثي بين الشركة الجديدة “المدفوعات الوطنية”، جنبا إلى جنب مع اثنين من الشركات الرائدة عالمياً في هذه الصناعة، “أتام” الشركة الرائدة في تسهيل خدمات البيع، و”توكسيدو” مزود الحلول النقدية الالكترونية.

وترى الشركات الثلاث ان “دبي كارد” هي خدمة منقطعة النظير بما ستقدمه للعملاء، كما افاد الرئيس التنفيذي لـ “توكسيدو” فرانك كريتون والرئيس التنفيذي لـ “أتام”، جراهام فوستر، مع استكمال عرضهم لتشغيل الخدمة بالكامل امام اكثر من 150 من الحضور من صنّاع القرار.

خيارات دفع منقطعة النظير في الإمارات العربية المتحدة:

ووفقاً لفوستر، ان بطاقة “دبي كارد” هي ‘الابتكار الرائد في مجال تكنولوجيا الدفع”. وأوضح أن البطاقات يتم إصدارها على الفور وتفعيلها من أكشاك الخدمة الذاتية.

بطاقة “دبي كارد” تستخدم تقنية جديدة تدعى “الإصدار ذكي”. ونحن نعتمد على استراتيجية الاستفادة من (اعرف متطلبات عميلك) في القطاع المصرفي والمالي.

وأضاف فوستر قائلاً،” ان ملف حامل البطاقة مأخوذ من بطاقة هوية الامارات الشخصية، وأيضا من خلال معلومات جواز السفر.

وفي الوقت نفسه، قال كريتون أن حاملي بطاقات “دبي كارد” قادرون على تقديم مدفوعات نقدية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم، و(في نقاط البيع)، وكذلك في أجهزة الصراف الآلي وعبرالانترنت. ابتداء من ابريل من هذا العام، سيتمكن العملاء من التقدم بطلب للحصول على بطاقات “دبي كارد”. كل بطاقة يمكن أن تصدر على الفور، ويمكن تفعيلها من خلال اجهزة ” المدفوعات الوطنية ” التي ستكون منتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، بدءا من إمارة دبي وقال السيد راشد الكتبي المدير التنفيذي في “المدفوعات الوطنية” ان هذه الخدمة ستنطلق مع 200 جهاز في دبي، يليها التوسع لجميع الإمارات الأخرى. وأكد أن الخطة المستقبلية هي التوسع لدول مجلس التعاون الخليجي.

واستطرد الكتبي قائلاً، “نحن مسرورون جدا بأن نكون جزءا من هذه الخدمة المميزة كما أننا سنعمل على تعزيز خدماتنا لكي تصل إلى مختلف أنحاء الإمارات وإنسجامها بشكل كامل مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.

التطورات الإقليمية

وفي الوقت نفسه، فيونا دنكان، رئيس بطاقات مسبقة الدفع وسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لشركة فيزا، الراعي الاساسي للحدث، أشارت إلى أن نمو قطاع بطاقات مسبقة الدفع في المنطقة يندفع بمجموعة من العوامل المختلفة، بما في ذلك السفر والسياحة، وزيادة الثقة في الإنفاق عبر الإنترنت، فضلا عن توسع قطاع الشركات توسعا سريعا، حيث نرى ان الشركات تفضل استخدام بطاقات مسبقة الدفع للسيطرة على تكاليف التشغيل مثل الحوافز والمدفوعات اليومية.

وافاد دوغلاس بلايكي، ان التطورات في هذه الصناعة نحو نمو ناجح وواسع خاصة في لبنان وقطر، واليكم بعض الارقام التوضيحية:

من حيث حصة الفرد من بطاقات الإئتمان، لبنان تحتل المركز التاسع 0.4 بطاقات للشخص الواحد وإيران (2.4)، تليها الإمارات العربية المتحدة (2)، جنوب أفريقيا (1.3)، والسعودية 0.7 سلطنة عمان (1)، والبحرين (0.8) وأشارت الأبحاث إلى أن لبنان يحتل المرتبة السابعة بين دول المنطقة (الشرق الاوسط وشمال افريقيا) في وتيرة استخدام بطاقات الدفع، مع 31.9 معاملة للبطاقة الواحدة، تليها المملكة العربية السعودية (95.3) والكويت (47.4)، إيران (46.5)، والإمارات العربية المتحدة (43.1) و نيجيريا 38.2

عدد البطاقات مسبقة الدفع المتداولة في لبنان هي 107.702 بطاقات في عام 2013، من المتوقع أن ترتفع إلى 2.3 مليون بطاقة بحلول عام 2018 ذهب بلايكي إلى القول أن بنك قطر- الدوحة أدخل ميزة جديدة للدفع عبر الجوال لسكان قطر مما يتيح الخيار لجعل المدفوعات على مواقع الجوال باستخدام بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الخصم المباشر. ان بوابة دفع بطاقة الخصم المباشر، تلبي معايير السلامة بمراقبة من مصرف قطر المركزي.

مناقشة الاتجاهات والتحديات الإقليمية

إنه لمن الرائع مشاركتنا في المؤتمر امام هذا العدد الهائل من الخبراء اللذين شرحوا عدد من المواضيع ككفاءة أنظمة المرتبات، وإدارة نفقات السفر للشركات، والاستخدام الخلاق لبرامج المكافأات وولاء الشركات ومخططات التجزئة، فضلا عن أساليب مبتكرة للعلامات التجارية والتسويق.

خلص بلايكي بالقول، ” نحن نجتمع سنوياً على هذه النصة التي تضم العديد من خبراء قطاع البطاقات مسبقة الدفع لمناقشة الاتجاهات والتحديات الإقليمية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وذلك لضمان استمرار نمو هذا السوق.

اقيم هذا المؤتمر، برعاية “فيزا”، واحدة من اكبر شبكات المدفوعات الإلكترونية الرائدة في العالم، والتي وزعت الجوائز على افضل اداء تحقق على مدى الـ 12 شهر الاخير وبالاضافة الى توزيع العديد من الجوائز للعاملين في هذا القطاع.