دراسة اردنية لانتاج الغضاريف المفصلية من الخلايا الجذعية

2014 04 25
2014 04 25

416عمان – صراحة نيوز – اعلن رئيس مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الاردنية الدكتور عبدالله العبادي عن بدء دراسة ينفذها المركز لانتاج الغضاريف المفصلية من الخلايا الجذعية استكمالا لبرنامج بدأ قبل نحو عامين لانتاج الجلد واخر ينفذ حاليا لانتاج القرنيات.

وقال الدكتور العبادي في ورقة قدمها خلال اليوم الاخير من فعاليات (المؤتمر الدولي الأردني الثاني عشر للأمراض الداخلية) الذي اختتم اعماله في عمان ان فريقا طبيا تم تشكيله لاجراء دراسة لانتاج الغضاريف.

وكان الدكتور العبادي اعلن في افتتاح المؤتمر عن ان المركز بدأ برنامجا لانتاج القرنيات بواسطة الخلايا الجذعية وان البرنامج سيكون مدعوما من المملكة العربية السعودية.

من جانبه عرض رئيس المؤتمر رئيس جمعية الامراض الداخلية في نقابة الاطباء الدكتور نايف العبداللات نتائج المؤتمر الذي ناقش فرص تدريب الاطباء الاردنيين في الكلية الملكية الطبية بادبنره مع مديرة التدريب في الكلية لتسهيل عملية التدريب الاطباء الاردنيين الراغبين من خلال مؤسساتهم.

واضاف الدكتور العبداللات ان المؤتمر اوصى بالتركيز على الطب الوقائي والتشخيص المبكر ومحاولة التأثير في نمط حياة المواطنين لتعزيز الوقاية من الامراض خاصة ما يتعلق بممارسة الرياضة والسلوكيات الغذائية واجراء فحوصات مخبرية دورية للوقاية من الامراض المزمنة.

واكد اهمية المؤتمر في فتح افاق للاطباء للاهتمام بطب الكبار وامراضه المزمنة، كما شجع الاطباء على التخصص في الحالات المرضية الحادة.

واشار الى ان المؤتمر ركز على النوع الثاني من السكري الذي يعد الاكثر انتشارا في المملكة والوطن العربي وناقش موضوع نقص الفيتامينات بشكل عام واثرها على الدماغ وعلاقته بنمط حياة الناس وسلوكياتهم الغذائية خاصة فيتامين د وب12 والهشاشة والامراض العصبية المختلفة.

وشارك نحو 700 طبيب من 16 دولة الى جانب الاردن في المؤتمر الذي ناقش على مدى ثلاثة ايام 60 ورقة علمية قدمها 13 طبيبا من الكلية الملكية البريطانية و25 طبيبا اردنيا فيما شارك ثلاثة اطباء عرب في الجلسات العلمية التي بلغ عددها 11 جلسة.