دراسة بريطانية: قرص الطماطم يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

2014 06 11
2014 06 11

140610لندن – صراحة نيوز – أظهرت دراسة بريطانية جديدة، أن الطماطم تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لإحتوائها على مادة الليكوبين التي قد تكون مفيدة لتجنب بعض الأمراض.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية على “قرص طماطم” التي توصلت إليه شركة “كامنوترا” لمعرفة ما إذا كان لهذا القرص التأثير المطلوب أم لا.

واستعان الباحثون بـ36 متطوعا يعانون من أمراض القلب و36 شخصا بصحة جيدة، وطلب منهم تناول قرص يوميا، إما قرص طماطم، أو قرص من عقار عديم المفعول.

واضافت أنه حتى تكون التجربة أكثر دقة، لم يعرف المتطوعون أو الباحثون محتوى الأقراص، إلا بعد انتهاء التجربة التي استمرت شهرين، وحسب النتائج التي توصل إليها الباحثون، فإن قرص الطماطم يعمل على تحسين تدفق الدم للساعد بشكل ملحوظ بالنسبة لمرضى القلب، في حين لم يكن هناك تأثير للعقار عديم المفعول، وأن تناول قرص واحد من مستخلص الطماطم يوميا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب، حيث تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين الطبيعية المضادة للأكسدة، والتي تعطي الطماطم لونها المميز.

واشارت الهيئة إلى أن الخبراء يعتقدون منذ فترة أن مادة الليكوبين قد تكون مفيدة لتجنب بعض الأمراض، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية كما أن ثمة بعض الأدلة التي تشير إلى أن اتباع نظام غذائي يميز دول منطقة البحر المتوسط، وهي الأنظمة الغنية بالطماطم وكذلك الفاكهة والخضراوات وزيت الزيتون، مفيد للصحة.