دراسة تحلل الخطاب الفكريّ والأدبيّ لدى الهاشميّين في جامعة الشرق الأوسط

2016 01 18
2016 01 18

IMG-20160118-WA0011عمان – صراحة نيوز – نوقشت في جامعة الشّرق الأوسط رسالة ماجستير بعنوان (الخطاب الفكري والأدبي لدى الهاشميّين)، تناولت تحليلا لستّة نصوص مختارة لكلّ من: الإمام عليّ بن أبي طالب، والإمام الحسن بن عليّ، والإمام علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهم جميعا، ولجلالة الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، وجلالة الملك الحسين بن عبد الله رحمهم الله جميعا، ولجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه؛ وذلك بغية الوقوف على جوانب الاتّفاق والائتلاف في الخطابين الفكريّ والأدبيّ لدى الهاشميّين.

  وخلُصت دراسة الباحث عمّار ناظم العبدلي إلى نتائج عديدة أهمّها: أنّ الهاشميّين بعامّة يفتخرون بنسبهم للنّبيّ الهاشميّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم،. وأنّ نصوصهم بعامّة تتّفق في مضامينها الفكريّة المستمدّة من كلام الله تعالى، وسنّة نبيّه عليه الصلاة والسلام، والمنسجمة مع الخطاب التّاريخيّ والسّياسيّ للأمّة، كما هو محفوظ في أمّات كتب السِّير والتاريخ. وأن خطاباتهم الفكريّة تُحمل في نصوص تتّسم بالتماسك النّصّيّ القائم على توافر عوامل التّعالق والانسجام، وتوظيف وسائل الاتّساق على النّحو الذي يضمن مقبوليّتها على اختلاف أجناسها، وتأثيرها الإيجابيّ في نفوس متلقّيها.وأنّ الهاشميّين يحرصون على توظيف العربيّة الفصحى في نصوصهم التي تحفل بأساليب بلاغيّة رفيعة، تعبّر عن آرائهم الفكريّة بألفاظ جزلة واضحة، وبتعابير مميّزة ومؤثّرة.

  وأوصت الدراسة الباحثين والمهتمّين بإخضاع نصوص الهاشميّين لدراسات مستفيضة من الجانبين الفكريّ والفنّيّ، سعيًا لتأكيد جوانب الاتّفاق فيما بينها، وبتخصيص دراسات منفصلة في الجانبين الفكريّ والأدبيّ لعيّنة النصوص المدروسة نفسها؛ بالنّظر لما تتمتّع به نصوصهم من تنوّع وغنى، أوصتهم كذلك بالبحث في أساليب الإقناع والتأثير التي تمتاز بها نصوص الهاشميّين على مرّ العصور وفي مختلف الأجناس، وبإغناء المكتبة العربيّة بدراسات متنوّعة في مجال تحليل الخطاب فكريًّا وأدبيّا، تنسجم والدّراسات الحديثة والمطّردة في مجال هذا العلم.

  وتألّفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور سعود عبد الجابر رئيسًا،و الدكتورة جمانة السالم مشرفة ومن الأستاذة الدكتورة سهى فتحي نعجة ممتحنًا خارجيًّا من الجامعة الأردنيّة.