دراسة للباحثة الشرايري توصي الالتزام بالاخلاقيات لدى الترويج للوجبات السريعة

2016 05 11
2016 05 11
IMG-20160511-WA0001عمان – صراحة نيوز أوصت دراسة إعلامية بأهمية إلزام وسائل الإعلام بضوابط الإعلانات والترويج للوجبات السريعة، بما يتوافق وميثاق أخلاقيات الإعلام والموضوعية والدقة.

وأوصت الدراسة التي أعدتها الباحثة منال الشرايري، ونالت عليها درجة الماجستير في الإعلام، بعنوان دور الإعلام في عملية الترويج للوجبات السريعة، من جامعة الشرق الأوسط، بضرورة قيام جمعية حماية المستهلك بدورها في الرقابة.

وتألفت لجنة المناقشة من أستاذ الإعلام في جامعة الشرق الأوسط الدكتور يوسف حميد رئيسا، وأستاذ الإعلام في جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور إبراهيم أبو عرقوب ممتحنا خارجيا واشراف الدكتورة حميده سميسم.

وهدفت الدراسة إلى معرفة دور مختلف وسائل الإعلام (الفضائيات والإذاعات والصحف والمجلات وشبكات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية) في عملية الترويج للوجبات السريعة، وتأثيرها في السلوك الشرائي للمستهلك.

واشارت الى ان أكثر وسائل الإعلام التي لها دور في الترويج للوجبات السريعة هي شبكات التواصل الإجتماعي، وأن الإعلانات عن الوجبات السريعة من خلالها، هي الأكثر تأثيراً في الأفراد.

وأظهرت الدراسة أن عملية الترويج للوجبات السريعة عبر وسائل الإعلام تعزز من السلوك الشرائي للأفراد، وأن وسائل الإعلام تتجنب ذكر تفاصيل المنتجات وقيمها الغذائية ومضارها الصحية.