دستورية تعين عيسىى مراد بمجلس الاعيان ؟

2016 09 30
2016 09 30

0_543728400صراحة نيوز – وجه القنصل الفخري لجمهورية سان مارينو المحامي سامر غازي قعوار سؤالا لرئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز حول قانونية او بطلان تعيين القنصل عيسى مراد في عضوية مجلس الاعيان.

وقال قعوار في بيان وزعه على وسائل الاعلام ” بناء على قرار اللجنة المستقلة للانتخاب برفض ترشحي ‘ كوني لم أقم بانهاء مهامي الدبلوماسية كقنصل فخري ” و المؤيد من قبل محكمة الاستئناف المختصة بالطعون الانتخابية بالخصوص. ‘المستند الى المادة رقم ٤ من نظام القناصل الفخريين و الذي يشترط فيمن يرشح ليكون قنصلا فخريا ان لا يكون عضو في اي من مجلسي الأعيان و النواب’.

واضاف ‘عطفا على قرار المحكمة بالخصوص حيث اشارت في حكمها ‘الى الفقرة ٣ من المادة ٧٥ من الدستور الأردني عالجت قيام اي حالة من حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في الفقرة الاولى من ذات المادة لأي عضو من أعضاء مجلسي الأعيان و النواب اثناء عضويته ، مما يستخلص منه ان عضو مجلس النواب يجب ان تتوافر فيه هذه الأهلية بعد انتخابه و ان يبقى متمتعا بالشروط المطلوبة ابتداء و طيلة فترة النيابة و اذا ما قامت أية حالة من هذة الحالات تسقط هذة العضوية و يصبح محله شاغرا’ مما بالتالي ينطبق استنادا و قياسا للقرار أعلاه على عضوية الأعيان’.

وأكد قعوار وبناء على ما سبق ان عضوية القنصل عيسى مراد بمجلس الأعيان ساقطة حكما و مكانه شاغرا .

واشار قعوار الى القنصل عيسى مراد ما زال قنصلا فخريا لغاية تاريخه و لم يتقدم بالاستقالة شخصيا او من خلال وزارة الخارجية الاردنية.