دعم كوري لمشروع رقابة مصادر المياه عن بعد بـ 3 مليون دينار

2014 06 09
2014 06 09

امين عام سلطة المياه مع ممثل الوكالةالكوري ةعمان – صراحة نيوز – استعرض أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة خلال لقاءه ممثل الوكالة الكورية للتعاون الدولي السيد هان يانغ تاي والوفد المرافق له بحضور مساعد الامين العام للمختبرات م. سوزان الكيلاني ومديرة المختبرات م. رندة تفاحة وعدد من المعنيين آفاق التعاون وتعزيزها وما وصل اليه المشروع الذي تنفذه الوكالة في مديرية المختبرات المركزية منظومة الرقابة عن بعد لمصادر المياه بكلفة 3 ملايين دينار .

وبين الامين ان هذا المشروع ياتي ضمن جهود سلطة المياه لتطبيق أفضل المعايير الدولية لتبقى مياه الشرب الأردنية وفق أفضل المواصفات العالمية بما يضمن الرقابة الدائمة على عدد من المصادر المائية موضحا ان  مديرية المختبرات تحظى بالاهتمام والتقدير للجهود الكبيرة التي تبذلها كوادرها في الحفاظ والتأكد من سلامة نوعية المياه ومراقبة المصادر المختلفة، حيث أن هذه الجهود تضاهي مثيلاتها العالمية من حيث الجودة والحرفية خاصة وأن كثير من الأشقاء العرب ودول الجوار يتوافدون لتلقي الخبرة من خبراتنا الوطنية المحلية.

واوضح الحباشنة ان مديرية املختبرات تطبق أعلى المعايير التي تضمن تحقيق رقابة صارمة ودورية على فحوصات المياه بكافة أنواعها الكيميائية والجرثومية وغيرهاوكذلك تطبيق خطة مأمونية سلامة الشرب التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية، وكذلك برنامج تتبع قطرة المياه من المصدر وحتى عداد المواطن.

وثمن الامين العام الدعم الكوري للمشروع الريادي الحديث الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع الوكالة الكورية بكلفة (3) مليون دينار ويشمل على نظام الاستشعار عن بعد في (3) محطات رئيسية وهي تنقية السلط وتنقية السمراء ومحطة ضخ الزعتري لمياه السرب بما يضمن أعلى معايير السلامة والتأكد على مدار الساعة من نوعية المياه وكذلك نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة اضافة الى تدريب 45 كادر فني متخصص على مدار 3 سنوات .

من ناحيته اكد ممثل الوكالة الكورية عن سعادته بالادارة الاردنية في مجال المياه والصرف الصحي خاصة في مديرية المختبرات التي تعد واحدة من المؤسسات التي تحظى بالسمعة الجيدة على مستوى الاقليم والعالم مبينا ان التعاون الاردني الكوري في مجال المياه مستمر .