دورة تدريبية في العقبة للإعلاميين حول القضايا البيئية

2016 10 20
2016 10 20

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1ارشيفية لشاطىء العقبة

العقبة- صراحة نيوز – بدأت في العقبة، اليوم الخميس، دورة تدريبية بعنوان: التغطية الإعلامية الفاعلة لقضايا البيئة المحلية والعالمية، شارك فيها عدد من الوسائل الإعلامية الرسمية والأهلية المحلية والإقليمية.

وينظم الدورة التي تستمر يومين، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالشراكة مع وزارة البيئة، وذلك ضمن مشروع “اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية (RIO)”.

وأشارت مديرة المكتب الإعلامي في وزارة البيئة روضة قنديل، إلى أهمية الانفتاح على وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع من خلال إيجاد شراكة حقيقة معهم، دعماً للقضايا البيئية المحلية والعالمية، بينة أهمية التبني الاعلامي لرفع الوعي والاهتمام بالقطاع البيئي.

وقال مدير البيئة والتغير المناخي بالبرنامج الإنمائي الدكتور نضال العوران، إن هذا التدريب الذي يأتي ضمن برنامج تنمية القدرات الشاملة الذي ينفذه “مشروع ريو”، يسعى للتغلب على المعيقات المؤسسية والفنية التي تواجه الأردن في تنفيذ مخرجات وأحكام الاتفاقيات الدولية، كما يسعى لزيادة الفهم العام حول الفوائد التي يتم تحقيقها من ربط مفاهيم إدارة البيئة المحلية والعالمية.

ودعا العوران المؤسسات الإعلامية للمبادرة في تبني القضايا البيئية، والتركيز على اللغة الخبرية التي تتناول القضايا البيئية من حيث الصياغة واللغة المختارة لتتواءم مع شرائح المجتمع كافة.

يشار إلى ان مشروع “إتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية” تنفذها وزارة البيئة بالتعاون مع وزارتي المياه والري، والزراعة، والحديقة النباتية الملكية بتمويل ودعم من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويهدف المشروع إلى تعميم مبادئ ومفاهيم إتفاقيات ريو الدولية في القطاعات التنموية في الأردن، من خلال إيجاد إطار تعاوني وتنسيقي بين المؤسسات البيئية والتنموية في الأردن، تعزيزاً للبعد البيئي في الإستراتيجيات والسياسات التنموية المحلية المختلفة للتخفيف من أثرها السلبي على القيم البيئية والطبيعية.