دورة للقيادات النسائية الشابة العربية

2013 09 11
2014 12 14

102 نظمت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة اليوم الثلاثاء دورة لإعداد قيادات نسائية شابة فاعلة في الحياة السياسية والإجتماعية.

وقالت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة شيخة سيف الشامسي ان تمكين النساء وبناء قدراتهن يترك اعظم الاثر في حياة المرأة واسرتها ومجتمعها ووطنها مشيرة الى دراسة اجراها المجلس القومي للمراة في مصر اظهر ان ما نسبته 40 بالمئة من النساء في مصر معيلات ما يدعو الى اهمية تعزيز الجانب الاقتصادي للنساء على اعتبارهن يشكلن نصف المجتمع ولا تكتمل التنمية الا بالمشاركة الحقيقية للنساء في كافة المجالات.

واكدت مساعدة الأمينة العامة لجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء ابو غزالة والمقرر ان تتسلم غدا الاربعاء مهامها ان اهتمام المنظمة بتعزيز قدرات القيادات النسائية الشابة الواعدة في الحياة السياسية والاجتماعية ذات مغزى لبناء جيل واع من القيادات النسائية الشابة لتتسلم زمام المبادرة في بلدانهن.

ووفقا للمشرفة على اعمال الدورة التدريبية مديرة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف ببيروت وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة من الجمهورية اللبنانية الدكتورة فاديا كيوان فان برنامج الدورة يشتمل على عدة موضوعات منها مشاركة الشابات في الاحزاب السياسية والجندر والنوع الاجتماعي والحملات الانتخابية والمشاركة المدنية والسياسية للشابات وسياسات التمييز الايجابي للنساء وقوانين الانتخاب.

وبين الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة بالوكالة محمد مقدادي ان المجلس يعد من المؤسسات العربية الفاعلة في المشاركة في جميع انشطة منظمة المراة العربية، والتي تسهم بشكل مهني كبير في تلمس القضايا العربية المشتركة.

ورفعت المشاركات في اعمال الدورة وعددهن 25 شابة من الدول العربية الأعضاء في المنظمة شكرهن الى جلالة الملكة رانيا العبد الله رئيسة المجلس الوطني لشؤون الاسرة لاهتمام جلالتها بالشابات والمرأة العربية ولجهودها الموصولة والداعمة لاعمال المنظمة.

وكانت سمو الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة رئيسة منظمة المرأة العربية (2005-2007) أطلقت الاستراتيجية على هامش فعاليات المؤتمر الأول للمنظمة الذي عقد في مملكة البحرين عام 2006 .