دول نعت عاهل السعودي الراحل

2015 01 24
2015 01 24

a7صراحة نيوز – رصد – نعت 15 دولة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي وافته المنية في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة.

ففي مصر، شهدت غالبية المساجد أداء صلاة الغائب على الملك السعودي الراحل، بعد تعليمات من وزارة الأوقاف بتعميم صلاة الغائب.

وقال وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، في تصريحات صحفية، يوم الجمعة، إن وزارته أصدرت تعليمات بتعميم صلاة الغائب على الملك عبدالله.

وفي تونس، أعلنت الرئاسة تنكيس الأعلام والحداد لمدة ثلاثة أيام، بداية من يوم الجمعة، لوفاة خادم الحرمين الشريفين، فضلا عن أداء صلاة الغائب في غالبية المساجد.

كما وجّه الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، برقية تعزية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود نعى فيها “فقيد الأمة العربية والإسلامية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود”.

وفي الأردن، وفي بيان للديوان الملكي الأردني، قال ملك الأردن “لقد فقدنا في المملكة الأردنية الهاشمية كما فقدت الأمة العربية والإسلامية برحيل المغفور له بإذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، قائدا كبيرا وفذا، تميز بالحكمة وبعد النظر، ونذر حياته لخدمة بلاده وشعبه، ورفعة أمته العربية والإسلامية”.

كما قرر مجلس الوزراء برئاسة عبد الله النسور إعلان حالة الحداد العام لمدة ثلاثة أيام تنكس خلالها الأعلام.

كما أدت المساجد في الأردن صلاة الغائب على العاهل السعودي الراحل بعد أن وجّهت وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية بتوجيه من الملك عبدالله الثاني تعميمًا بأداء الصلاة بجميع المساجد.

وكان لافتاً أن التلفزيون الرسمي الأردني حول بثه كاملاً لما تبثه القناة السعودية الرسمية منذ فجر الجمعة، وبدأ من ظهر الجمعة ببث صوتي للقرآن الكريم.

وفي لبنان، شهدت المساجد التابعة للأوقاف الإسلامية، عقب صلاة الجمعة، إقامة صلاة الغائب على روح الملك عبد الله.

وأتت هذه الخطوة بتوجيه من مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، الذي طلب من أئمة المساجد التابعة للأوقاف الإسلامية إقامة صلاة الغائب على روح العاهل السعودي الراحل.

وأمّ دريان المصلين في صلاة الغائب في مسجد محمد الأمين، أكبر مساجد العاصمة بيروت، بحضور رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، الذي أصدر مذكرة رسمية بإعلان الحداد الرسمي في لبنان لمدة 3 أيام.

فيما نعى أمير قطر الشيح تميم بن حمد آل ثاني، العاهل السعودي الراحل، وأمر بإعلان الحداد في البلاد مدة 3 أيام.

وقال بن حمد في بيان صادر عن الديوان الأميري، “فقدنا اليوم واحدا من أعظم قادة أمتينا العربية والإسلامية وخيرة رجالها”.

كما نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأعلن رئيس الإمارات الحداد 3 أيام، فيما أعلنت البحرين الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة 40 يوما.

كما أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الحداد 3 أيام.

فيما وجه كل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ورئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، العزاء في بيانين منفصلين، في وفاة الملك عبد الله.

وفي المغرب، أقيمت صلاة الغائب على العاهل السعودي بعد صلاة الجمعة، كما أعلن الحداد الوطني مدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام بمختلف المؤسسات الرسمية.

ونعت رئاسة أركان الجيش الليبي المنبثقة عن البرلمان المجتمع في طبرق (شرقي ليبيا) العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مشيرة إلي أن الجيش الليبي “لن ينسي وقفة الفقيد ضد الإرهاب”، في إشارة للدعم السعودي للبرلمان الليبي المجتمع في طبرق والجيش المنبثق عنه.

جاء ذلك في بيان رسمي لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي المنبثقة عن البرلمان المجتمع في طبرق.

كما أعلنت الرئاسة الموريتانية حدادا لمدة ثلاثة أيام على امتداد التراب الموريتاني ابتداء من يوم الجمعة، لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، في برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إن الأمة العربية والإسلامية فقدت بوفاة المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز “قائدا فذا كرس حياته لخدمة الإسلام والقضايا العادلة والسلم والتعاون بين الشعوب”.

فيما قالت وزارة الخارجية اليمنية، مساء يوم الجمعة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: “لقد مثل رحيل الملك عبد الله خسارة جسيمة على الأمتين العربية والاسلامية”.

وأعربت عن الأمل في أن تشهد العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الجارين الشقيقين “مزيدا من التطور والنمو”.

وفي جيبوتي، أعلنت الحكومة الجيبوتية مساء يوم الجمعة الحداد وتنكيس العلم في البلاد على رحيل العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، نقلا عن التلفزيون الجيبوتي الرسمي.

وفي رسالة من الرئيس النمساوي هاينز فيشر للعاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز، نقلتها وكالة الأنباء النمساوية الرسمية، أعرب فيشر عن حزنه العميق لوفاة الملك عبد الله، مشيراً إلى أنه “ساهم في تطوير بلاده بشكل مثير للإعجاب”.

وفي فلسطين، نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الملك السعودي، مشيدة بمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية.