” ديرتنا ” فضائية جديدة في الاردن

2015 03 17
2015 03 17

19صراحة نيوز – وقع مدير عام هيئــة الإعــلام الدكتور امجد القاضي ومدير شركـة ديرتنا للبث الفضائي حيدر الأغبراليوم الثلاثاء ، اتفاقية منح رخصة بث البرامج التلفزيونية بمختلف أنواعها بواسطة الأقمار الاصطناعية (السواتل).

ويحكم الاتفاقية لغايات تنفيذها وتطبيقها وتفسيرها وتأويلها قانون الإعلام المرئي والمسموع الساري المفعول والأنظمة الصادرة بمقتضاه والقوانين الأردنية السارية المفعول ذات العلاقة، على أن يؤخذ بعين الاعتبار أية تشريعات يصار إلى إصدارها في المستقبل.

واشارت الى انه يلتزم الفريق الثاني ببنود هذه الاتفاقية وبأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه وللفريق الأول تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون في حال مخالفة الفريق الثاني لأي من تلك البنود.

واوضحت الاتفاقية انه في حال إلغاء الرخصة لا يحق للفريق الثاني وفقاً لأحكام القانون المطالبة بأي تعويضات أو رسوم أو بدل خدمات دفعت لغايات الحصول على الرخصة أو تجديدها أو لأي سبب آخر.

وبينت ان مدة هذه الاتفاقية خمس سنوات ميلادية اعتباراً من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح الرخصة، ويلتزم الفريق الثاني بإعلام الفريق الأول إذا رغب بتجديد الاتفاقية عن رغبته في التجديد قبل (6) ستة أشهر من تاريخ انتهائها وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأصول واستيفاء رسوم التجديد المستحقة، وخلاف ذلك لا يكون الفريق الأول ملزماً بالتجديد.

ولفتت الاتفاقية الى انه يلتزم الفريق الثاني وطوال مدة سريان رخصة البث التلفزيوني عبر الأقمار الاصطناعية بالتقيد بنوع الرخصة الممنوحة له من حيث نوع البرامج والتردد المخصص له، وبتسجيل كامل مدة البث التلفزيوني عبر الأقمار الاصطناعية والاحتفاظ به لمدة شهر من تاريخ البث مع السماح للفريق الأول بالإطلاع على التسجيلات في أي وقت، وبتنظيم سجل خاص يحتوي على جميع البرامج التي تبث خلال اثني عشر شهراً متتالية متضمناً التاريخ والتوقيت الذي تم بث تلك البرامج فيه.

واشارت الى انه يلتزم الطرف الثاني بإظهار شعار المحطة خلال ساعات البث، وبتزويد الفريق الأول خلال شهرين من انتهاء السنة المالية بنسخة عن بياناته المالية الختامية والمدققة من قبل مدقق حسابات قانوني، وبالتقيد بالتعليمات التي يضعها الفريق الأول في حالات الطوارئ أوالكوارث، وبالتقيد بتعليمات البرامج والإعلانات والدعاية التجارية التي يقررها الفريق الأول.

ووفقا للاتفاقية يلتزم الفريـق الأول بترخيـص الأجهـزة والوسائـل التقنيـة المستخدمـة لأعمال بث البرامج التلفزيونية عبر الأقمار الاصطناعية وذلك بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وبالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فيما يتعلـق باستخدام التردد المخصص للوصلة الصاعدة (Uplink Frequency) المخصصة من قبل مشغل القمر الاصطناعي، وتطبيق القواعد الفنية الخاصة بالأجهزة والمعدات المستخدمة لأعمال بث البرامج التلفزيونية عبر الأقمار الاصطناعية وأية أمور أخرى نص عليها قانون الإعلام المرئي والمسموع المعمول به.