ديفيد وينبيرج : لم تصل بعد للاسف الى الاردن فيديو

2014 03 07
2014 03 07
203صراحة نيوز – رصد – فلم فيديو من محاضرة القاها في النرويج ديفيد وينبرج مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ورئيس مركز ” بيجن – السادات للدراسات الاستراتيجية الاسرائيلي بتاريخ 2 يونيو 2013 والتي ابرز فيها تقيمه لواقع الدول العربية .

وقد قال وينبرج في محاضرته  إن الجيش العراقي لم يعد موجودا، والجيش السوري فقد نحو 50% من قوته مقارنة بوضعه قبل عامين مؤكدا أن التهديد العسكري العربي لإسرائيل قد تبخر واختفى بصورة عظيمة.

كما أشار إلى أن الجيش المصري من بين قواته الأساسية  يوجد به 7 فرق على الأقل نشطة وغير متآكلة أو فاسدة.

وقال  أن المجتمعات العربية كما تعلمون جميعا: من ليبيا إلي تونس عبر مصــر إلي سوريا، ولم تصل بعد للأسف إلي الأردن، تزلزلهم صراعــــــات داخليــــة، وخلال عقدين إلي أربعة قادمة ستعصف بهم صراعات داخلية، وتفــاوت اقتصادي، واحتياجات وستعجــــز معها إمكانياتهـــم لشن هجوم منسق ضد إسرائيل بالأسلوب العسكري التقليدي تماما.

واضاف  دعونا ندرك أن التهديد العسكري التقليدي لإسرائيل قد اختفى بصورة عظيمة، وهذا ربح صافي لإسرائيل له أهمية طويلة المدى هائلة مشيرا الى أن السيطرة الديكتاتورية التي كانت علي بلد كمصر، حيث اخترقت الأجهـزة الأمنية كل نواح المجتمع، لم يكن بإمكانك أن تتجشأ أو تتنفـــس أو تتمخــض دون علم شخصٍ ما عنها، كل ذلك اختفـى.

وفي شأن الرئيس المعزول محمد مرسي قال انذاك ان ليس له سيطرة علي شوارع القاهرة، فما بالك برمال سيناء”.

وأضاف وأيا كان من سيبرز كزعيم أو كأحد الزعماء بسوريا “المقسمة” لن يتمكن من نفس القدر من نفس السيطـرة الديكتاتوريــة علي الدولة، التي امتلكتها مخابرات الأسد، وهذا يخلق إمكانية لصراع عظيم، وكلنا يعلم أخطار مخزون الأسلحة والصواريخ المنتشرة في كل مكان.

ولفت في نهاية حديثه إلي أن الخوف الإسرائيلي من هجوم عسكري جماعي لمصر والعراق وسوريا كما في ١٩٧٣ قد انتهى، لافتا إلى أن الوضع العربي تحكمه الكثير من الصراعات الداخلية، وخلال عقدين إلى أربعة عقود قادمة سوف تعصف بالعرب صراعات داخلية، سيعجزون خلالها على شن أي هجوم منظم ضد إسرائيل.