ديوان الخدمة المدنية يرد على مظلمة مواطنة من العقبة

2013 12 10
2014 12 14
9صراحة نيوز – وردنا الرد التالي على الشكوى التي تم نشرها على موقع صراحة نيوز بتاريخ 5/12/2013 وموضوعها شكوى من مواطنة تسكن في العقبة اشارت فيها الى وجود تجاوزات في تعينات ديوان الخدمة المدنية في تعينات تمت في السلطة البحرية الاردنية وكانت بعنوان

(مظلمة من العقبة أمام رئيس ديوان الخدمة المدنية)

وتاليا نص  الرد الذي وصلنا من الناطق الاعلامي في ديوان الخدمة المدنية السيد خالد الغرايبة السادة وكالة أنباء صراحة الأردنية بعد التحية ،،، لقد طالعنا على موقعكم الالكترونية شكوى مقدمة من السيدة …………..  تتعلق بعدم إختيارها للتعيين في السلطة البحرية الأردنية . نرجو منكم نشر الرد التالي : 1-    لقد تم ترشيح السيدة ………  هي ومجموعة ممن يحملون نفس تخصصها (بكالوريوس قانون) على محافظة العقبة لملء ثلاثة شواغر للسلطة البحرية ، حيث تم إجراء الأمتحان التنافسي لـ(18) مرشحاً ، أي بواقع ستة أشخاص لكل شاغر وفق تعليمات إختيار وتعيين الموظفين المعتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية . 2-    بعد صدور نتائج الأمتحان التنافسي تضاف علامات الامتحان إلى علامات التنافس ويتم ترشيح أعلى ثلاثة لكل شاغر لإجراء المقابلات الشخصية ، وعليه فقد تم ترشيح (9) أشخاص للمقابلات المشار إليها ، وكانت السيدة …………..  من بين المرشحين للمقابلة الشخصية . 3-    ديوان الخدمة المدنية يعتمد الخبرات المقدمة من وزارة العمل إذا عمل صاحب العلاقة بالقطاع الخاص داخل المملكة، ومصدقة من الخارجية الأردنية إذا عمل خارج الأردن . وهذا أمر لا مجال للاجتهاد به . 4-    عندما ورد في الأعلان الصادر عن السلطة البحرية خطأ مصدره الصحيفة التي تم الاعلان بها . طلب الديوان والسلطة البحرية من الصحيفة المعنية إعادة الأعلان ثانية وعلى نفقة الجريدة . وهذا يؤكد حرص الديوان على المعلومة الصحيحة عندما تصل إلى المواطن وفعلاً تم نشر الاعلان ثانية. 5-    يتيح الديون وانطلاقا من حرصه على ترسيخ معاني الشفافية والمكاشفة المجال لجميع المرشحين بالتظلم والشكوى، حيث تم النظر في الشكوى المقدمة من السيدة …………..  وتم مخاطبة السلطة البحرية لإيقاف إجراءات التعيين ، وتشكيل لجنة للتحقيق في شكوى السيدة ………….. ، حيث أعدت اللجنة تقريرا أوليا بشكوى السيدة ………….. ، وتم النظر فيه وطلب من اللجنة التوسع بالتحقيق ليشمل كافة النقاط الواردة في الشكوى المقدمة من السيدة ………….. ، بما في ذلك استدعائها لتقديم إفادتها ، وهذا ماتم حيث اتضح بان جميع الإجراءات التي تم اتخاذها تنسجم وتعليمات الاختيار المعمول بها وتم الإيعاز بإبلاغها  بواقع الحال  ، مع حرص الديوان المؤسسي والتزامه المبدئي بالاستماع والاهتمام بأية شكوى ، والتعامل معها بكل جدية . 6-    قابلت اللجنة المشكلة وفق أحكام تعليمات اختيار وتعيين الموظفين المدعويين للمقابلة وعددهم (9) أشخاص من بينهم السيدة ………….. وبمشاركة مندوب عن ديوان الخدمة المدنية . وقررت اللجنة عدم إختيار أكثر من مرشح لأسباب وردت في التقرير ، حيث يحق للدائرة وفق تعليمات اختيار وتعيين الموظفين رفض أي مرشح إذا رأت اللجنة أن هناك أسباباً تحول دون الإستفادة من هذا الشخص ، وهذا ما حصل بالنسبة للسيدة ………….. هي وآخرين ، حيث ورد في التقرير عدم مناسبتهم لاشغال الوظائف في السلطة البحرية وبررت اللجنة أسباب عدم اختيارها هي وغيرها ، ويعتبر قرار اللجنة قطعي لان الدائرة هي الاقدر على معرفة مصلحة العمل .

7-    حرصاً من الديوان على حقوق المرشحين ، سيكون للسيدة ………….. هي وزملائها وزميلاتها ممن لم يقع عليهم الإختيار فرصة الترشيح للمقابلة في دوائر أخرى في محافظة العقبة إذا طلب تخصصها .

وتفضلوا تقبلول فائق الاحترام ،،، الناطق الإعلامي باسم ديوان الخدمة المدنية خالد الغرايبة