د . البشير : نسبة السمنة في الاردن والشرق الأوسط من اعلاها في العالم

2015 05 13
2015 05 13

تنزيل (2)صراحة نيوز – كشف الدكتور احمد البشير اخصائي معالجة وجراحة السمنة ان نسبة السمنة بين الاردنيين الذين تزيد اعمارهم على 25 عاما تصل الى 50 بالمائة للإناث و28 بالمائة للذكور وفق اخصائي معالجة وجراحة السمنة الدكتور احمد البشير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء للإعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي الاول لجراحة السمنة الذي ينظمه مستشفى الاردن بالتعاون مع منظمة السمنة العالمية خلال الفترة من 16-17 أيار الحالي.

وقال الدكتور البشير إن نسبة السمنة في المملكة ومنطقة الشرق الاوسط تعد من اعلى النسب في العالم اذ يعد الاردن من بين اول عشر دول في ارتفاع نسبة السمنة وتأتي دول الخليج خاصة الكويت والامارات .

واشار الى ان المؤتمر سيناقش على مدى يومين 50 محاضرة لأطباء من الولايات المتحدة الاميركية وبلجيكا والنمسا واسبانيا وتايوان والبرازيل بالإضافة الى الاردن مثلما سيشارك فيه اطباء من الكويت والامارات والسعودية ولبنان والعراق ومصر وسوريا.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين وفق الدكتور البشير عدة مواضيع حديثة منها جراحة السمنة والايض بالمنظار ومعالجتها والتنظير التشخيصي والمتقدم للجهاز الهضمي.

ولفت الى مشاركة اطباء جهاز هضمي وتنظير في المؤتمر اذ ستعقد ورشة عمل متخصصة لهم فضلا عن مشاركة مختصين بالتغذية وممرضين وغيرهم.

واشار الى انه سيتم نقل بعض العمليات التي سيجريها الاطباء في مستشفى الاردن الى قاعة المؤتمر في فندق الرويال، مثلما ستنقل مباشرة عدة محاضرات للطبيب البلجيكي جاك همبنز والذي يعد من ابرز الاطباء العالميين في جراحة السمنة عبر الفيديو كنفرنس.

واكد الدكتور البشير ان اللجوء للجراحة لمعالجة السمنة هو اخر الخيارات المطروحة لمن يعانون السمنة المفرطة، وان الهدف من العملية تغيير نمط حياة المريض، مشيرا في الوقت نفسه الى ان السمنة هي السبب السادس للوفاة في العالم وانها المسؤولة عن الاسباب الخمس الاولى.

واوضح ان نسبة اقبال الاناث على اجراء عمليات معالجة السمنة اكبر من نسبة الذكور وان مرضى عرب يقدمون للمملكة لإجراء تلك العمليات.

وذكر ان المجلس الطبي اعتمد المؤتمر بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر، وانه سيقام الى جانب المؤتمر معرض طبي للشركات المتخصصة في معالجة السمنة.