د . القطامين : حملات التشغيل وفرت 32 فرصة عمل

2014 05 21
2014 12 14

90 عمان – صراحة نيوز –  قال وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال قطامين ان معدل البطالة في الاردن بلغ نحو 11.8 بالمئة في الربع الاول من هذا العام وهي نسبة ترتفع اذا ما قورنت بين المدن والبوادي بحيث تصل في بعض مناطق البادية شديدة الفقر الى ما يزيد عن 30 بالمئة.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في قصر الثقافة ان هنالك جهودا كبيرة تبذلها الحكومة لخفض نسب البطالة وخاصة في مناطق الريف والبوادي من خلال انشاء مدن صناعية في المحافظات النائية وتشجيع الاستثمار فيها وصولا الى ايجاد فرص عمل لابناء هذه المناطق.

وعرض للإنجازات التي حققتها وزارة العمل خلال الفترة الماضية وابرزها اطلاق الإستراتيجية الوطنية للتشغيل التي جاءت بمبادرة ملكية سامية في منتصف عام 2012 وهدفت الى معالجة قضايا وسياسات التشغيل على المستوى الوطني.

وبين ان حملات التشغيل التي نفذت بالتعاون مع القطاع الخاص وفرت نحو 32 الف فرصة عمل، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع احدى الشركات باجراء دراسة؛ لتحديد واقع هؤلاء العاملين، أظهرت نتائجها ان 46 بالمئة ممن تم تشغيلهم استمروا في عملهم ووظائفهم، وان مستوى الرضا الوظيفي لديهم وصل ايضا الى 64 بالمئة في حين بينت النتائج ان المشمولين بالتأمين الصحي بلغت نسبتهم حوالي 48 بالمئة وبالضمان الاجتماعي 66 بالمئة وان اسباب ترك العمل ترواحت بين عدم الرضا عن الرواتب المقدمة وساعات العمل وعدم توافق التخصص مع طبيعة العمل.

وقال الدكتور القطامين ان صندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة التدريب المهني قاموا بجهود كبيرة اسهمت في الحد من البطالة حيث تم صرف مبلغ نحو 32 مليون دينار لمشاريع متعددة وفرت نحو 15 الف فرصة عمل.

واشار إلى ان الوزارة كثفت الحملات التفتيشية؛ لضمان تطبيق احكام القانون والتأكد من التزام الشركات بساعات العمل، ووجهت كذلك انذارات لغايات الاغلاق، واغلقت العديد من الشركات المخالفة وضبط المخالفين من العمالة الوافدة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.