د عوجان يرعى حفل توقيع ديوان لعنة الشعراء لـ هناء البواب

2015 02 27
2015 02 27

10صراحة نيوز – وقعّت الدكتوره هناء البواب ديوانها الشعري الجديد لعنة الشعراء مساء امس الخميس في مسرح عمون بحفل رعاه الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق.

وقال عوجان ان الشاعرة قد اضافت حضورا جديدا في ديوانها لعنة الشعراء على خارطة الشعر العربي ، مؤكدا ان الديوان يشكل صدىً لشخصيتها الادبية رفيعة الذوق .

واكد على اهمية تجربة الشاعرة مشيرا ان ديوانها يتسلح بالعقل ويغلف بالعاطفة الجياشة ، كما استعرض عوجان في كلمته التأثرات على الثقافة العربية وهوية الامة فيما بعد الربيع العربي ، مطالبا بضرورة عمل مراجعة لما تمر به الامة ثقافيا .

وجرى خلال الحفل عرض مسرحية شعرية حوار بين حبيبين ( تحت الحصار) مع الفنان المبدع جمال مرعي، وروان ابو زيد امتاز بتجسيد الكلمة الشعرية وموسيقاها عبر اداء مسرحي راق عبر عن مكنونات القصيدة وامكانية حضورها بجمالية عالية مسرحيا .

فيما قدم الناقد الاكاديمي والعالم اللغوي نهاد الموسى ورقة نقدية حول الديوان ” لعنة الشعراء” شارحا مفردات الحزن والفرح بالديوان واهميتها عبر القاموس النقدي العربي ، وتحدث الناقد عن التناقل في ما بين الحزن والحب في اجواء قصائدها ، مؤكدا ان الديوان يحمل روحا معاصرة تغري القارئ بالاهتمام بمضامينه وجوانيته ، كما شرح معنى الديوان نقديا ” لعنة الشعراء” ، مؤكدا ان الشاعرة في ديوانها تسلتهم بيان الشعراء الفحول الاوائل.

وقرأت الشاعرة البواب قصيدة موجهة للشهيد معاذ الكساسبة محملة بارق معنى الفخر من الشهيد ومألته عند ربه ، واعلت القصيدة من قيم الحق والجمال في مواجهة الظلام وقوى الشر ، كما والقت الشاعر عبر الاحتفالية التي ادارها الفنان القدير بكر قباني مجموعة من قصائد الديوان التي امتازت بالعذوبة الشعرية ، كما وجرى في نهاية الحفل تكريم راعى الحفل ومجموعة من الشخصيات الثقافية التي حضرت الاحفل ومن ابرزها الدكتور صلاح جرار وزير الثقافة السابق ، والمؤلف الموسيقي عبد الله الشوابكة والفنان القدير بكر قباني الذي امتاز بادارته المبدعة للحفل .