د يعقوب ناصر الدين في كتاب رحلة في ذاكرة الاردن

2016 01 24
2016 01 24

IMG-20160124-WA0003عمان- صراحة نيوز – يطالع كتاب (رحلة في ذاكرة الأردن) لمؤلفه الباحث احمد الحوراني، سيرا لرجال سياسة واقتصاد واكاديميين واطباء ورجال القوات المسلحة الذين عملوا في اكثر من حقبة من تاريخ الاردن وقدموا انجازات مشهودة في العطاء والتضحية والولاء والانتماء.

في هذا الصدد يقدم الكتاب محطات مهمة من حياة الاقتصادي والاكاديمي والمثقف الدكتور يعقوب ناصر الدين الذي اجتمعت فيه هذه الصفات قتقاطعت لتحقق هدفا ساميا تمثل في خدمة الاردن والاردنيين في كل المحافل.

وهو – الكتاب- الذي يعرض لجوانب مشرقة من حياة رجالات الاردن، يمثل جزءا مهما من الذاكرة الوطنية الاردنية ويؤشر إلى جانب مهم من جوانب البناء الوطني في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

والدكتور ناصر الدين أكاديمي، كما يوثق الكتاب- محطة مازالت مضيئة، وتزخر عطاءا في هذه الذاكرة، فهو متخصص في مجال ادارة الاعمال واقتصادي ناجح، أسهم بفكره في رفع شان الاقتصاد الوطني وله العديد من المشاريع الاقتصادية الناجحة، كما أنه مؤسس ورئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط حاليا. له العديد من البحوث والدراسات، وهو باحث متخصص في مجالات التفكير الاستراتيجي والحوكمة، بصماته لا تقتصر على الشأن المحلي بل تمتد إلى الشأن العربي فهو الرئيس التنفيذي لمجلس حوكمة الجامعات العربية المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ، وله مقالات عديدة في الشأن المحلي والعربي.

حاصل على العديد من الجوائز والدروع وشهادات التقدير على عطائه المتميز ومساهماته الفعالة في مجالات التعليم والصحة والصناعة والتجارة وخدمة المجتمع، كما أنه عضو في العديد من مجالس ادارات مؤسسات عاملة في مجال التعليم، والصحة والصناعة والتجارة وعضو في العديد من المنتديات.

اتبع الكتاب اسلوب بسيطا في التوثيق، إذ يقوم على المقابلة الشخصية او مقابلة ذوي الشخصية – موضوع البحث- الى جانب تواصل الباحث مع الاصدقاء والمعارف الشخصية بهدف تقييم التجربة على لسان من عرفها وهو ما شكل اضافة جديدة في طريقة البحث.

يقدم للكتاب رجالات دولة من وزن رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، ورئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي.

ويقع الكتاب في 544 صفحة من القطع الكبير، ضمن سلسلة بدأها الباحث الحوراني في ثلاثة اجزاء سابقة، وفي جميعها اختيارات تتسم بالتنوع من خلال نوعية وطبيعة الشخصيات التي جرى توثيقها، وهم ايضا من ذوي الخبرات والكفاءات والتجارب الثرية في نهضة الوطن.

ومن بين الشخصيات الواردة في هذا الجزء من السلسلة: امين شقير، سمير الرفاعي، فهد جرادات، فارس عربيات، حمدي الخصاونة، محمد الشوعاني، حسين المجالي، محمد منذر صلاح، عواد المعايطة، عبدالرزاق النسور، محمود الكلوب، صبحي الدباس، ابراهيم الرواد، تركي الهنداوي، فتحي الحموري، نايل العجلوني، ناجي العزام، عوني ابو ليل، غازي طاشمان.

والمؤلف الحوراني صاحب مجموعة من الاصدارات التي تعنى بالقضايا الوطنية من بينها كتاب “اصداء الحديث الملكي لوكالة الانباء الاردنية”، و “عشر سنوات من الانجاز والعطاء: مجموعة خطابات ومقالات جلالة الملك عبدالله الثاني”، و “سلسلة رجال في ذاكرة الوطن”.