رئيس الوزراء يفتتح مجمع رغدان السياحي

2014 10 26
2014 10 26

رئيس الوزراء يفتتح مجمع رغدان السياحي (بترا)عمان – صراحة نيوز – افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مساء اليوم الاحد  مجمع رغدان السياحي والبالغة كلفته 7 ملايين و 450 الف دينار، والممول من وكالة الانماء اليابانية “جايكا” بنسبة 80 بالمئة.

وقال أمين عمان عقل بلتاجي في كلمة له ان افتتاح مجمع رغدان السياحي اليوم، يأتي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية في إحياء وسط عمّان، جنباً إلى جنب مع إعادة افتتاح الساحة الهاشمية في آذار الماضي، ومشروع تطوير صحن عمّان الذي أفضى إلى تحسين وتطوير عدد من المرافق والمواقع في وسط المدينة وتسهيل حركة المرور.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل أنموذجاً لما يمكن أن تثمره مشروعات التعاون الدولي بفضل الشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، مشيرا الى الاعلان عن بدء تشغيل “مجمع رغدان السياحي” للمساهمة في تطوير وتحسين الحياة في عمّان، والذي يشكل خطوة جديدة ورئيسة في إعادة الحياة والالق الى وسط المدينة الذي يشمل عناصرها المكان والإنسان والزمان.

وأشار بلتاجي الى ان مجمع رغدان سيكون منذ اليوم نقطة رئيسية للحركة السياحية في عمّان، لنقل السائحين منها واليها، ويوفر لهم خدمات سياحية مختلفة من وسائط نقل وبازارات حرفية تقليدية وخدمات ومطاعم ومركز للمعلومات، فضلاً عن تسهيله لحركة مواطني المدينة في منطقة وسط البلد من خلال “مكوك البلد” الذي يمكّن مستخدميه من إيقاف سياراتهم خارج وسط المدينة، والتنقل باستخدام باصات تتحرك كل عشر دقائق لقضاء مختلف احتياجاتهم، مما يسهّل الحركة ويخفف الازدحام المروري.

وثمن قرار الحكومة بالموافقة على قرار الأمانة باعفاء تجار وسط البلد الذين تأثروا مالياً خلال السنوات الأخيرة، بعد نقل مجمع الركاب إلى المحطة، من رسوم ترتبت عليهم بقيمة إجمالية بلغت نحو مليونين ومئة وثمانين ألف دينار.

من جانبه، عبر وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف عن شكره وتقديره للحكومة اليابانية والشعب الياباني على المساعدات التنموية التي قدمتها ولا زالت تقدمها للاردن خاصة في هذه الظروف التي تواجه فيها الحكومة الاردنية تحديات اقتصادية ومالية نتيجة للظروف السياسية التي تمر بها المنطقة والازمات الاقتصادية المتتالية التي يمر بها العالم اجمع.

واشار الى ان الدعم المالي والفني المتواصل الذي قدمته وتقدمه اليابان للاردن ساهم بشكل ملموس في دعم جهود المملكة لتحقيق النمو والتنمية المستدامة، مشيدا بالدور الكبير والاثر الذي احدثته البرامج والمشاريع التي قدمتها وما زالت تقدمها لمختلف مؤسسات الاردن حيث تساعد تلك المشروعات في تحقيق معدلات النمو المطلوبة وتحسين المستوى المعيشي للمواطن الاردني والنهوض بالاقتصاد الوطني في القطاعات كافة.

وقال القائم بأعمال السفارة اليابانية في عمّان ماسايوكي ماغوشي، ان هذا المشروع هو واحد من اصل ستة مشاريع مولتها الحكومة اليابانية وبكلفة اجمالية تصل الى 70 مليون دولار وذلك لخدمة الحركة السياحية في الاردن.

وازاح رئيس الوزراء الستارة عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم المجمع، حيث استمع الى شرح حول خطة الامانة لتشغيل المجمع وتفعيله بما يعزز النشاط والمنتج السياحي في وسط البلد وينعكس ايجابا على الحركة التجارية.

وجال رئيس الوزراء في مرافق المجمع واطلع على الحافلات السياحية التابعة لشركة جت السياحية التي اتخذت موقعا لها في المجمع وشركة ايفس لتاجير السيارات والحافلات السياحية، والباص المكوكي التابع للشركة المتكاملة للنقل الذي يمر مساره في وسط البلد ويشمل تقاطع المهاجرين، مركز الحسين الثقافي، شارع القدس، متحف الاردن، ساحة النوافير، ساحة الاوقاف، سوق الخضار، سبيل الحوريات، مكتبة أمانة عمان، جسر جبل القصور، مجمع رغدان، المدرج الروماني، الشابسوغ، ساحة فيصل، الجامع الحسيني، شارع القبرطاي، دخلة الهنيني، ساحة النوافير، مرورا بمبنى الأمانة ومركز الحسين الثقافي والانتهاء بمجمع تقاطع المهاجرين.

ويضم مجمع رغدان السياحي مواقف عامة للمركبات والباصات السياحية، واربعة ابراج ومحال تجارية طرحتها الأمانة للتأجير تشمل النقل السياحي والاسواق الحرفية ومطاعم وانترنت كافيه وملابس تقليدية وميني ماركت وحلويات ومنتجات البحر الميت ومحال اشغال يدوية واخرى ذات علاقة بالمنتج السياحي وتقديم الخدمات للسياح .

وحضر الاحتفال وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب، ومدير مكتب وكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” في عمان، وقائد اقليم العاصمة، وعدد من مدراء الشركات السياحية واعضاء مجلس أمانة عمان وكبار المسؤولين فيها وتجار وسط البلد .