رئيس جامعة اربد يدعو لاعادة النظر بمعدلات القبول بالجامعات الخاصة

2016 08 24
2016 08 24

S2_----------------------------------------------صراحة نيوز – قال رئيس جامعة اربد الاهلية الدكتور زياد الكردي ان الجامعات الخاصة تعاني مشكلة انخفاض اعداد الطلبة خارج القبولات في الجامعات الحكومية التي تتنافس عليها 26 جامعة خاصة .

واكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان الطلبة الذين تتراوح معدلاتهم في الثانوية العامة م بين 60 الى 65 يزيدون قليلا على ثلاثة الاف طالب وطالبة، داعيا لاعادة النظر بمعدلات القبول في الجامعات الخاصة لان الاصل في التعليم انه حق لكل من يطلبه ما دام اجتاز الثانوية العامة مشيرا الى انه يوجد الاف الطلبة الذين يرغبون باستكمال تعليمهم الجامعي بصفته حقا مكتسبا ودون ربطه بسوق او فرص العمل.

وقال ان ذلك يؤدي الى اضطرار اعداد كبيرة من الطلبة للبحث عن فرص لدراستهم الجامعية خارج الوطن ما يؤدي الى استنزاف العملة الصعبة نتيجة التحويلات المالية اليهم في دول الاغتراب.

وتطرق الكردي الى ابرز محاور الخطة الاستراتيجية للجامعة المتصلة بربط البحث العلمي بالتنمية وتحقيق معايير الجودة والتميز في سائر مكونات المنظومة الاكاديمية وتوفير بيئة جامعية جاذبة تنسجم مع معايير الجودة وترتقي بمستوى التنمية المستدامة وتأهيل القيادات الاكاديمية والادارية للجامعة وتعزيز الاداء المؤسسي.

وبين ان الجامعة تضم خمس كليات تضم ابرز التخصصات المطلوبة في مجالات التنمية وسوق العمل وتعد رافدا اساسيا للموارد البشرية المؤهلة والقادرة على الابداع والتميز مشيرا الى ان عدد الطلبة الدراسين في جميع البرامج الاكاديمية في الجامعة يبلغ 2670 طالبا وطالبة بينما تصل طاقتها الاستيعابية الى 3511 طالبا وطالبة.

ولفت الكردي الى ان عدد الطلاب غير الاردنيين على مقاعد الدراسة في الجامعة يبلغ 927 طالبا ويتشكل الطاقم الاكاديمي فيها من 96 عضو هيئة تدريس منهم اربعة فقط من جنسية غير اردنية في حين تبلغ موازنة الجامعة 5 ملايين دينار و 250 الف دينار لموازنة البحث العلمي والايفاد.