“رجال للبيع ” مسلسل اذاعي جديدة عن رواية للزميل العموش

2015 03 25
2015 03 25

1عمان – صراحة نيوز – نظم مسرح عمون الثقافي مساء أمس حفل اشهار المسلسل الاذاعي “رجال للبيع” عن رواية الزميل الدكتور حسين عموش .

وقال مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الزميل رمضان الرواشدة خلال رعايته لحفل الإشهار ان الرواية المحلية هي التي تحاكي واقع الارض وثقافات الانسان وتبرز معالم الدولة وتنقل للعالم من خلال ما يخط من حبر على صفحات الورق العادات والقيم الاصيلة والتماسك الاجتماعي والصورة المشرقة للمثقف والروائي الاردني .

واضاف ان رواية العموش “رجال للبيع” كانت تستحق ان تخصص لها مساحة درامية لتتجسد على شكل مسلسل اذاعي يبث على الاذاعة الاردنية بجميع تفاصيلها التي تضمنت جرأة غير مسبوقة من الناحية السياسية والاجتماعية.

وقال الرواشدة ” اننا حين نرتقي بالفن نستطيع ان نشوق العالم لزيارتنا والتمتع بما يحويه هذا البلد من جمال يكمن في طبيعة المكان والانسان وان نكون روادا في جلب السياحة وتسويق ثقافتنا عبر العالم”.

واشار إلى ان الرواية الاردنية شهدت تباينا من حيث الظهور على منصات التتويج والتكريم عبر مراحل الزمن الماضي كما هي الدراما التي عاشت في حقبة من الزمن عصرها الذهبي، وان جيل الروائي المعاصر يبشر بنهضة درامية حقيقية.

من جانبه قال مدير الاذاعة الاردنية الزميل نصر عناني ان الاذاعة تنتج شهريا مسلسلا اذاعيا، وهناك توجه لتطوير هذه الاعمال واستقطاب الروائيين من خلال تقديم ملخص عن رواياتهم تمهيدا لاعدادها كمسلسلات اذاعية مبديا تقديم الدعم بشكل مباشر لهذه الروايات وتبنيها.

واضاف ان الروائي العموش قدم مجموعة من الاعمال الروائية كرواية التلعة وسلامة الحافي ورجال للبيع وكانت جميعها ذات قيمة ادبية عالية وحملت في مضمونها لمسات ابداعية تعزى لخبرة الكاتب وتعمقه في العمل الصحفي والاطلاع عن كثب على تاريخ الحياة الثقافية والاجتماعية الاردنية .

من جانبه تحدث نقيب الفنانين ساري الاسعد عن تجربته في تقمص احدى شخصيات مسلسل رجال للبيع الاذاعي مشيدا بقدرة العمل على تصوير القضايا الاجتماعية الاردنية وابرازها بشكل جريء وصريح .

واكد ان الوقت حان ليرى المواطن قضاياه تطرح من خلال الدراما وتعالج وفقا لرسالة الفن وبطريقة تدل على مهنية الفنان الاردني واحترافية الروائيين والكتاب لنقل معاناة المشاهد وطموحاته باخلاص وامانة.

ودعا كاتب المسلسل نزيه ابو نضال الى التركيز على العمل الدرامي الاذاعي لرفع سقف الحريات في الاذاعات والنهوض بمستواها كمؤسسات اعلامية مؤتمنة على نقل صوت المواطن .

وقال مدير مسرح عمون محمد الختاتنة ان ردود الافعال التي وصلت من المهتمين من مختلف الدول العربية على رواية ومسلسل رجال للبيع تؤكد ان الروائي الاردني له مكانة كبيرة في الخارج كما هو الداخل .

وقال الفنان ابراهيم ابو الخير ان نجوم الفن في الاردن يسعون لرفعة المهنة والنهوض بها نحو المستوى الذي يعيد لها الق الماضي ويؤكد حضورها في المستقبل .

واشار مدير دار فضاءات للنشر جهاد ابو حشيش ان رواية رجال للبيع ستترجم قريبا الى ثلاث لغات عالمية هي الانجليزية والفرنسية والايطالية بالتعاون مع احدى دور النشر الغربية وبذلك يكون الروائي الاردني وصل للعالمية بعد ان حقق نجاحه على المستوى المحلي .

من جانبه قال كاتب العمل الروائي الدكتور حسين عموش “ان الكتابة الروائية ليست فقط ضربا من جنون الادب وانما تحتاج الى من يصدق هذا الجنون ويجعل منه عالما وان كتابة الرواية الى مسلسل اذاعي او تلفزيوني تقع في هذا القبيل “.

واضاف ان السعادة التي يشعر بها الروائي لا توصف حين يستمع الى كلماته تتجسد بحرفية الفنانين عاكف نجم واريج دبابنه وقمر الصفدي وعبد الكريم القواسمي ابطال العمل ومن شاركهم ممن ابدعوا في خلق الجو العام الذي اسهم في انتشار المسلسل اذاعيا تحت قيادة المخرج ماجد زواهرة .

وفي ختام الحفل كرم الزميل الرواشدة مجموعة من الفنانين ممن شاركوا في انجاح العمل بحضور مدير التلفزيون الزميل محمد الطراونة وجمع كبير من الإعلاميين والفنانين والكتاب والمهتمين .